TY - BOOK AU - ولاء أحمد حسن خالد AU - إيمان سعد زناتى : AU - عبير بكرى فراج : AU - كمال الدين حسين : TI - برنامج دراميى لتنمية بعض مفاهيم التمكين الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات الدمج = : A dramatic program to develop some social empowerment concepts for children with special needs in the integration institutions / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - ولاء أحمد حسن خالد : KW - الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة KW - برنامج درامى KW - مفاهيم التمكين الاجتماعى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج درامى فيى تنمية بعض مفاهيم التمكين الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات الدمج: و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (15) خمسة عشر طفلاً و طفلة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم كعينة ضابطة: و (15) خمسة عشر طفلاً و طفلة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم كعينة تجريبية بروضة طيور الجنة: و استخدمت الباحثة مقياس مفاهيم التمكين الاجتماعى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة: و استمارة ملاحظة سلوك الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (صورة المعلمة) حول مفاهيم التمكين الاجتماعى: و استمارة ملاحظة سلوك الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (صورة الوالدين) حول مفاهيم التمكين الاجتماعى: و برنامج درامي لتنمية بعض مفاهيم التمكين الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات الدمج: و قد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين (التجريبية - الضابطة) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد أن برنامج الدراسة الحالية له تأثير إيجابى فى تنمية بعض مفاهيم التمكين الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات الدمج UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -