الأساليب و القيم و الاهتمامات الثقافية و علاقتها بالتلقى الإبداعى للفيلم الرمزى القصير = Styles, values, cultural interests, and their relationship to creative reception to the symbolic short film /
ريهام أحمد خليل محمد ؛ إشراف أيمن محمد فتحى عامر
- القاهرة : ريهام أحمد خليل محمد : 2019
- 171ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
أهداف الدراسة بعد أن استعرضنا موضوع الدراسة وفقاً لمختلف المداخل لدراسة التلقى (المدخل الفلسفى: و المدخل الأدبى: و المدخل الإجتماًعى: و المدخل الإعلامى.. إلخ): و زوايا تناول الدراسات النفسية للمفهوم (ًعملية التلقى و المناخ الخارجى و الداخلى المؤثر فى عملية التلقى): لتحديد موضع دراسة شخصية المتلقى بين تلك الزوايا: و بعد استعراض أهمية و مبررات دراسة متغيرات الأساليب: و القيم و الإهتمامات الثقافية للفرد: من بين متغيرات الشخصية المرتبطة بالتلقى: و توضيح أهمية اختيار الفن الرمزى تحديدا و الأفلام خاصة لتكون موضع اهتمام دراستنا الراهنة: يأتى مقام الحديث عن أهداف الدراسة الراهنة و أسئلتها: إذ يتركز الهدف الرئيسى للدراسة فى التحقق من دور المتغيرات الشخصية للمتلقى محل الإهتمام (القيم و الأساليب و الإهتمامات الثقافية) فى التلقى الإبداًعى بأبعاده الأربعة (المعرفى و الوجدانى و القيمى: و الجمالى): وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية: هل هناك فروق بين المتلقى المتخصص (بحكم الخبرة العملية و التخصص الدراسى) و المتلقى غير المتخصص فى التلقى للفيلم الرمزى القصير بأبعاد الأربعة محل الأهتمام: التلقى المعرفى (متمثلا فى كم الاستجابة التذوقية المعرفية للفيلم القصير و نوعها). و التلقى الوجدانى (متمثلا فى كم الإستجابة التذوقية الوجدانية للفيلم القصير و نوعها. و التلقى القيمى (متمثلا فى قيمِة التحرر مقابل المحافظة: و التعاون مقابل الفردية). و التلقى الجمالى (متمثلا فى: كم التفاصيل الفنية المدركة). هل توجد فروق بين الأشخاص ذوى القيم الإبداعية (ببعديها قيمة الإصالح: و قيمة التحرر غير المحافظ) فى التلقى المعرفى و الوجدانى و القيمى و الجمالى. هل هناك فروق بين الأشخاص ذوى الأسلوب التجديدى مقابل ذوي الأسلوب التكيفى فى التلقى المعرفى و الوجدانى و القيمى و الجمالى للفيلم السينمائى القصير
الأساليب و القيم الاهتمامات الثقافية الفيلم الرمزى القصير