العلاقة بين التعرض للبرامج الرياضية و اتجاهات المرأة المصرية نحو الرياضة النسائية /
The relationship between sports programs exposure and Egyptian women attitudes towards women's sport
هدى طه يوسف يوسف الشاذلى ؛ إشراف هبة الله بهجت السمرى
- القاهرة : هدى طه يوسف يوسف الشاذلى : 2019
- 265ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
استهدفت الدراسة تحديد العلاقة بين التعرض للبرامج الرياضية واتجاهات المرأة المصرية نحو الرياضة النسائية: من خلال التعرف على حجم الاهتمام الذى توليه البرامج الرياضية: و رصد أنماط استخدام المرأة المصرية للبرامج الرياضية: و احتياجاتها من تلك البرامج: و الإشباعات المتحققة من ذلك الاستخدام. و قد تم تطبيق نظرية الاستخدامات و الإشباعات: و نظرية القيمة المتوقعة. و قد استخدمت الباحثة استمارة تحليل مضمون للبرامج الرياضية و التى شملت (12) برنامجاً من القنوات الرياضية المصرية: و كذلك استخدام استمارة استبيان: و قد أُجرى الاستبيان على عينة عمدية قوامها (400) من الفتيات و النساء اللواتى تشاهدن البرامج الرياضية داخل جمهورية مصر العربية. و قد انتهت الدراسة إلى أن البرامج الرياضية تهمش الرياضة النسائية: حيث قامت بتغطية أخبار الرياضة النسائية بواقع ساعتين و43 دقيقة فقط: فى مقابل 83 ساعة و42 دقيقة لأخبار و قضايا الرياضة الرجالية: و هذا قد أدى إلى انخفاض معدل التعرض للبرامج الرياضية بين المبحوثات عينة الدراسة: كما أظهرت النتائج أن هناك نسبة عالية من المبحوثات لا يمارسن الرياضة: و قد رأت الأغلبية منهن أن البرامج الرياضية لا تشجعهن على ممارسة الرياضة: و بالرغم من ذلك اتضح وجود اتجاهات إيجابية نحو الرياضة النسائية