بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاءات المتعددة و أثرها فى تنمية الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى /
Adaptive environment based on multiple intelligence and its impact on development of self-efficacy and problem solving skills among students of the second stage of the basic education
منال زيادة عبدالفضيل زيادة ؛ إشراف محمد إبراهيم الدسوقى : منى محمد الصفى الجزار : أسماء توفيق مبروك
- القاهرة : منال زيادة عبدالفضيل زيادة : 2019
- 301 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
هدف هذا البحث الى تنمية الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. و تكونت عينة البحث من (58) تلميذ من تلاميذ ادراة العجوزة التعليمية: محافظة الجيزة: و تم تقسيمهم الى اربع مجموعات تجريبية غير متساوية: كل مجموعة تمثل ذكاء من الذكاءات المتعددة: و تم قياس أثر البيئة على الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات: و اوضحت النتائج فاعلية البيئة فى تنمية الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات. و توصى الباحثة: بتقديم المزيد من بيئات التعلم التكيفية لتنمية مهارات التفكير العليا: و المهارات الحياتية: لما لها من أثر ايجابى فى نواتج التعلم و خاصة الجانب المهارى: و زيادة الكفاءة الذاتية للمتعلمين
الذكاءات المتعددة الكفاءة الذاتية بيئة تعلم تكيفية