أحمد جمعة عبدالغنى حسن

الإنفاق العام على التعليم و أثره على النمو الاقتصادى فى روندا منذ عام2000 / Public expenditure on education and its impact on economic growth in Rwanda since 2000 أحمد جمعة عبدالغنى حسن ؛ إشراف هويدا عبدالعظيم عبدالهادى : نهلة أحمد أبوالعز - القاهرة : أحمد جمعة عبدالغنى حسن : 2020 - 204ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - قسم النظم الاقتصادية

تهدف الدراسة إلى تحليل العلاقة بين الإنفاق العام على التعليم و أثره على النمو الاقتصادى فى روندا: من خلال تحليل أبعاد العلاقة بين التعليم و النمو الاقتصادى و النظريات المفسره لتلك العلاقة و توصيف نظام التعليم فى رواندا و عرض أهم السياسات التعليمية بها: و عرض أهم برامج و سياسات تدعيم قطاع التعليم فى رواندا، و تناولت الدراسة التحديات التى تواجه النظام التعليمى فى رواندا و سبل التغلب عليها: و تناولت أيضا تطور الإنفاق العام على التعليم فى رواندا. و لتحقيق هذا الهدف: استخدمت الدراسة نموذج الفجوات الزمنية المتباطئة فى دراسة أثر الإنفاق العام على التعليم على النمو الاقتصادى فى رواندا منذ عام2000. و تم تقسيم الدراسة إلى أربعة فصول بالإضافة إلى خاتمة: حيث تناول الفصل الأول: التحليل النظرى للعلاقة بين التعليم و النمو الاقتصادى كإطار نظرى: و تناول الفصل الثانى: نظام التعليم فى رواندا و عرض أهم السياسات التعليمية بها: و تناول الفصل الثالث: تطور الإنفاق العام على التعليم فى رواندا منذ عام2000: و تناول الفصل الرابع أثر الإنفاق العام على التعليم على النمو الاقتصادى فى رواندا و انتهت الدراسة بخاتمة توضح أهم النتائج التى خلصت إليها: و التوصيات التى تقترحها. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد علاقة توازنية طويلة الأجل بين الإنفاق العام على التعليم و النمو الاقتصادى. أن زيادة الإنفاق العام على التعليم قد تؤثر تأثيرا إيجابيا على النمو الاقتصادى فى رواندا خلال فترة الدراسة



الإنفاق العام على التعليم النمو الاقتصادى روندا