حمادة محمد سمير المتولى

برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية التفكير الابتكارى لدى عينة من أطفال الروضة / A program based on blended learning to develop the creative thinking of a sample of kindergarten children حمادة محمد سمير المتولى ؛ إشراف شحاته سليمان محمد : هند إسماعيل إمبابى - القاهرة : حمادة محمد سمير المتولى : 2020 - 227 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية التفكير الابتكارى لدى عينة من أطفال الروضة: تم استخدام المنهج شبه التجريبى (تصميم المجموعة الواحدة): و طبق البرنامج على عينة من (10) أطفال: تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات: كما اشملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة (تعريب و تقنين صفوت فرج: 2011): لقياس مستوى الذكاء، و اختبار التفكير الابتكارى باستخدام الحركات و الأفعال عند الأطفال (تأليف بول تورانس: ترجمة و إعداد محمد ثابت على الدين: 1981): و البرنامج المشار إليه (إعداد الباحث). و قد توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس التفكير الابتكارى والدرجة الكلية فى القياسين القبلي و البعدى بعد تطبيق البرنامج فى اتجاه القياس البعدى. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس التفكير الابتكارى و الدرجة الكلية فى القياسين البعدى و التتبعى



أطفال الروضة التعلم المدمج التفكير الابتكارى