أثر محتوى الكترونى مقترح فى تنمية مهارات الثقافة البصرية و الدافعية نحو التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية فى المملكة العربية السعودية /
The impact of proposed electronic content on the development of the skills of visual literacy and motivational towards learning among secondary school girls students in the Kingdom of Saudi Arabia
حنان إبراهيم عبدالله الخثلان ؛ إشراف مصطفى عبدالسميع محمد : أمل عبدالفتاح سويدان : نبيل جاد عزمى
- القاهرة : حنان إبراهيم عبدالله الخثلان : 2020
- 330 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر محتوى الكترونى مقترح فى تنمية مهارات الثقافة البصرية و الدافعية نحو التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية فى المملكة العربية السعودية: و استخدمت الباحثة المنهج الوصفى و المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة البحث من (30) طالبة اختبروا عشوائيا: و تم وضعهن فى مجموعة تجريبية واحدة لدراسة المحتوى الإلكترونى: و تمثلت أدوات البحث فى (الاختبار التحصيلى - بطاقة الملاحظة - بطاقة تقييم المنتج النهائى - مقياس الدافعية نحو التعلم) و التحقق من الصدق و الثبات: و طبقت الأدوات قبليا و بعديا: و توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدى فى الاختبار التحصيلى و بطاقة الملاحظة و مقياس الدافعية: و انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة تطوير المناهج و المقررات الحالية و جعلها فى صيغ إلكترونية مكملة للصيغ التقليدية لمواكبتها التقدم التكنولوجى الحالى: و ضرورة البحث عن طرق و أساليب جديدة فى التدريس لمواكبة تلك التطورات
الثقافة البصرية الدافعية نحو التعلم المحتوى الإكترونى