برنامج إرشادى لتنمية تقدير الذات و بعض المهارات الاجتماعية و أثره فى التوافق النفسى للمراهقات الموهوبات فى التعليم الفنى التجارى /
A counselling programme to develop self-esteem and some social skills and its impact on the psychological adjustment of talented female adolescents in technical commercial education
دينا رفاعى حسنى عثمان ؛ إشراف سميرة على جعفر أبوغزالة : منال منصور الحملاوى
- القاهرة : دينا رفاعى حسنى عثمان : 2021
- 300ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الارشادى
هدفت الدراسة إلى تنمية تقدير الذات: و بعض المهارات الاجتماعية باستخدام البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى و أثره فى التوافق النفسى لدى المراهقات الموهوبات فى التعليم الفنى التجارى: و تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من الموهوبات فى مجالات متنوعة مقسمين إلى مجموعتين: تجريبية (30): و ضابطة (30): و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة: مقياس تقدير الذات (إعداد: حسين عبدالعزيز الدرينى: محمد أحمد سلامة: عبدالوهاب محمد كامل) د.ت: و مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: السيد ابراهيم السمادونى) 1991: و مقياس التوافق النفسى و الإجتماعى للعاديين و ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد: محمد السيد صديق) 2019: و بطاقة ملاحظة.. دليل المعلم و الوالدين لتشخيص المتفوق و الموهوب و المبدع (إعداد: زينب محمود شقير) 2010: و قائمة الذكاءات المتعددة لتقييم الموهبة (إعداد:عادل عبدالله) 2006: و البرنامج الإرشادى/ إعداد:الباحثة