البنية الأسلوبية و الدلالية الساخرة داخل الأعمدة الصحفية المصرية /
The ironic stylistic and semantic structure inside the Egyptian press columns
إنجى عمر على محمد الخولى ؛ إشراف محمود خليل : هانى محمد على
- القاهرة : إنجى عمر على محمد الخولى : 2020
- 356 ورقة ؛ (16) ملاحق 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
استهدفت الدراسة فى ضوء المشكلة البحثية التى تتعامل معها: و الإطار النظرى الذى تستند إليه (النظرية الأسلوبية): (نظرية الحقول الدلالية) تحقيق هدفين رئيسيين: هما رصد و اكتشاف و تحليل البنيةِ الأسلوبيةِ الساخرةِ داخل الأعمدةِ الصّحفيةِ: و رصد و اكتشاف و تحليل البنيةِ الدلاليةِ الساخرةِ داخل الأعمدةِ الصحفية من خلال تحليل عينة من عمود (2/1 كلمة) للكاتب أحمد رجب فى جريدة "الأخبار": و عمود (تخاريف) للكاتب جلال عامر فى جريدة "المصرى اليوم": خلال عام 2011. و انتهت الدراسة إلى أن الصور البلاغيةَ و أساليبَ السخريةَ تعد مكونًا أساسيا فى بنيةِ الأعمدةِ الصحفيةِ: و تأتى أشكال التصويرِ البلاغى الساخرةِ (الاستعارة الكناية التشبيه المجاز المرسل) فى المقدمة يليها الأساليب الساخرة (المفارقة - التورية - المبالغة - العبث - التناص): و أخيرا الجمل ذات الطابعِ المجازى الساخرةِ (الأمر - النهى - الاستفهام - النداء - التمنى - التعجب - الدعاء): و كشفت النتائج ضعف توظيف أحمد رجب لأساليبِ السخريةِ مقارنةً بجلال عامر الذى وظّفها بمختلف أشكالِها بحرفية عالية: و أن الكاتبين اعتمدا لغة عفوية فصيحة لكنها مدعومة بالصيغ المحكية السائرة على ألسنة العامة و كأنهما يفكران بصوت مسموع. و كشفت نتائج التحليل الإحصائى عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين توجه الصحيفة (قومية" الأخبار" خاصة "المصرى اليوم") و بين الصور البلاغية: فيما كشفت وجود علاقة دالة إحصائيا بين توجّه الصحيفة و بين المستهدف بالصور البلاغية الساخرة: و بين الموضوع الذى يطرحه الكاتب و استخدام الصور البلاغية الساخرة: كما أثبت التحليل الإحصائى وجود علاقة بين توجه الصحيفة و بين أساليب السخرية: و المستهدف بالسخرية: و الجمل المجازية الساخرة التى تناولتها الأعمدة: و بين اللغة المستخدمة: عامية - فصحى - فصحعامية