برنامج قائم على الأنشطة البصرية و السمعية لتحسين مهارات الانتباه و الإدراك لدى عينة من ذوى الإعاقة العقلية /
Effectiveness of a program based on visual and auditory activities to improve the attention and perception skills of asample of mental disabilities children
محمود عبدالقوى أمين بيومى أحمد ؛ إشراف بطرس حافظ بطرس : نهى ضياء الدين عبدالحميد
- القاهرة : محمود عبدالقوى أمين بيومى أحمد : 2021
- 201 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على الأنشطة البصرية و السمعية لتحسين مهارات الانتباه و الإدراك لدى عينة من ذوى الإعاقة العقلية: و قد تطلب البحث قيام الباحث بوضع برنامج قائم على الأنشطة البصرية و السمعية لتحسين مهارات الانتباه و الإدراك لدى عينة من ذوي الإعاقة العقلية: كما تطلب أيضًا إعداد أداتى البحث المتماثلتين فى مقياس مهارات الانتباه للأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحث): و مقياس مهارات الإدراك للأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحث): و تكون مجتمع الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و لذلك استعان الباحث بعينة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية تمثلت فى (20) طفلًا من الأطفال بواقع (16) ذكور وعدد (4) من الإناث: الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (45- 55) درجة: و تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات: و يتلقون تعليمهم بمركز المدينة المنورة لذوى الاحتياجات الخاصة بأطفيح: المركز التخصصى لذوى الاحتياجات الخاصة بأطفيح: و تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (مركز المدينة المنورة لذوى الاحتياجات الخاصة بأطفيح): و الأخرى ضابطة (المركز التخصصى لذوى الاحتياجات الخاصة بأطفيح) قوام كل منهما (10) من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية. و قد أظهرت نتائج هذه الدراسة فاعلية برنامج قائم على الأنشطة البصرية و السمعية الانتباه و الإدراك لدى عينة من ذوي الإعاقة العقلية
الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة الأنشطة البصرية و السمعية مهارات الانتباه و الإدراك