TY - BOOK AU - رابعة محمد عبدالعظيم الهنداوى AU - أحمد رجب محمد على : AU - محمود إبراهيم حسين : TI - الإمبراطور چهانجير و أثره فى الحياة الفنية فى عصره : : دراسة آثارية فنية / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - رابعة محمد عبدالعظيم الهنداوى : KW - الحياة KW - چهانگير KW - نور چهان N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - موضوع الدراسة تحت عنوان (الإمبراطور چهانجير و أثره فى الحياة الفنيَّة فى عصره ±دراسة آثارية فنية»): و تتألف هذه الدراسة من مجلدين: الأوَّل: للمتن: و الثانى: مجلد كتالوج الأشكال و اللوحات و الخرائط: و يتضمن (224) شكلًا: و (442) لوحة: و (3) خرائط. و ينقسم المجلد الأول إلى مقدمة و تمهيد و ثلاثة أبواب. المقدمة: تتضمن أسباب اختيار الموضوع و أهميته و الهدف منه: و الصعوبات التى واجهت الدراسة: و أهم الدراسات العربيَّة و الأجنبيَّة السابقة: و تقسيم الرسالة و منهجها العلمى. التمهيد: يتضمن خلفيَّة تاريخيَّة و فنيَّة لعصر أباطرة المغول قبل عهد الإمبراطور چهانگير: و إبراز دور كل إمبراطور كراعٍ للفن: و تأثيره فى الحياة الفنيَّة. الباب الأوَّل: جاء بعنوان: (الإمبراطور چهانگير و أثره فى الحياة الفنيَّة فى عصره): و تم تقسيم هذا الباب إلى أربعة فصول: الأوَّل: تناولتُ فيه الإمبراطور چهانگير ±حياته و طبيعة شخصيته» و انعكاسها على الفنون المختلفة خلال عهده: و الثانى: خُصص للعوامل المؤثرة على الفنون خلال عهد چهانگير: أما الفصل الثالث: لتوضيح أثره فى الحياة الفنيَّة: و قسمتُه إلى أربعة مباحث: الأوَّل: أثره فى الفنون التطبيقيَّة: و الثانى: أثره فى فن التصوير: و الثالث: فى النقود: و الرابع: أثره فى فن العمارة: أما الفصل الرابع: فخصصتُه لنور چهان و إبراز دورها فى النواحى المختلفة خلال عهد زوجها چهانگير. الباب الثانى: و جاء بعنوان: (الدراسة الوصفيَّة).. و تم تقسيم هذا الباب إلى أربعة فصول: الأوَّل: للفنون التطبيقيَّة خلال عهد چهانگير: و يضم ثمانية مباحث؛ كل مبحث يتناول كل فن على حدة: و الثانى: لتصاوير المدرسة المغوليَّة الهنديَّة خلال عهده: و قد قسمتُه حسب الموضوعات التصويرية إلى أربعة مباحث: أما الثالث: جاء للدراسة الوصفيَّة للنقود: و الرابع: فخُصص للدراسة الوصفيَّة للعناصر الفنيَّة بالعمائر المغوليَّة الهنديَّة خلال عهد چهانگير UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -