TY - BOOK AU - جمعة عمر أحمد عمر AU - سالى محمد فريد : AU - نهلة أحمد أبو اٌنعز : TI - تحليل الإنفاق العام على التعليم و قياس أثره على النمو الاقتصادى فى تنزانيا منذ عام 1997/ PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - جمعة عمر أحمد عمر : KW - الإنفاق العام على التعليم فى تنزانيا KW - تطور السياسة المالية فى تنزانيا KW - ملامح النظام التعليمى فى تنزانيا N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - قسم النظم الإقتصادية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - و يعتبر الإنفاق العام على التعليم من أهم القضايا التى تواجه الدول الإفريقية: حيث أن التعليم يحتاج لموازنات ضخمة للقيام بدوره المنشود فى تنمية المجتمع و زيادة وعى الأفراد: و تزويدهم بالمهارات اللازمة التى تساعدهم فى الحصول على فرص العمل و رفع مستوى معيشتهم: و لا يمكن أن يتوفر ذلك إلا من خلال زيادة الموارد اللازمة لتوفير المدرسين و تدريبهم على مهارات التعلم السليمة: و تطوير البنية التحتيه: كإنشاء المدارس و الفصول اللازمة لكى تسع الزيادة الدائمة فى عدد الطلاب: بالإضافة إلى توفير البرامج و المناهج لمراحل التعليم المختلفة سواء التعليم قبل الجامعى أو التعليم العالى: و مواكبة التقنيات الحديثة المستخدمة فى قطاع التليم: و ما يحتاجه كل من التعليم العالى و البحث العلمى من نفقات ضخمة فى إعداد الكوادر العلمية و البحثية التى تخدم جميع القطاعات الاقتصادية و توفيرها: و مساهمتهما فى رفع مستوى معيشة الأفراد: و بناء القدرات السياسية و المجتمعية. و تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على واقع التعليم فى تمزانيا و حجم التحديات التى تواجه هذا القطاع و تحديد سبل مواجهة هذه التحديات: بالإضافة إلى تحليل الإنفاق العام على التعليم فى تنزانيا و قياس أثره على النمو الإقتصادى منذ عام 1997-2019. و تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة و مبحث تمهيدى و أربعة فصول و مبحث ختامى: تناول المبحث التمهيدى أهم الملامح الإقتصادية و الإجتماعية فى تنزانيا: و ذلك على مطلبين: تناول المطلب الأول بعض الملامح الاقتصادية: و المطلب الثانى الملامح الاجتماعية فى تنزانيا UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -