TY - BOOK AU - هانى صابر أحمد عبدربه AU - إيمان سعد السيد زنانى : AU - سعاد عبدالعزيز إبراهيم نجلة : TI - برناهج قائم على الفنون الأدائية فى ننمية مهارات التفاعل الاجتماعى لطفل الإعاقة العقلية البسيطة / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - هانى صابر أحمد عبدربه : KW - برنامج KW - طفل الإعاقة العقلية البسيطة KW - مهارات التفاعل الاجتماعى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للطفل ذى الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام برنامج قائم على الفنون الأدائية من خلال الأنشطة (الموسيقية - الفنية - الحركية - و القصصية): و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة التهيئة ثان: الذين تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين (مجموعة ضابطة و أخرى تجريبية) بواقع (5) أطفال فى كل مجموعة: (2) أولاد: (3) بنات: تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات: و استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى: و مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى المصور: و بعد إجراء المعالجة الإحصائية توصل الباحث الى تأثير البرنامج فى تحقيق فروض الدراسة: و تنمية مهارات التفاعل الإجتماعى لديهم و التى تم تحديدها بناء على اختبار الخبراء و المحكمين على الأدوات اللازمة للدراسة و هى كما الى: مهارات التفاعل الاجتماعى: تكوين الصداقات: المشاركة الجماعية: التعاطف الاجتماعى: الوعى بالذات) و التى يقيسها مقياس التفاعل الاجتماعى للمصور: و أيضا استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية قدرها خمسة عشر يوما من تطبيق البرنامج UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -