TY - BOOK AU - إيناس محمد نجيب عبدالعزيز عبدالرحمن AU - منى محمد على جاد : AU - نجلاء السيد عبدالحكيم : TI - برنامج لتنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - إيناس محمد نجيب عبدالعزيز عبدالرحمن : KW - الأطفال ما قبل المدرسة KW - الإعاقة السمعية KW - مهارات الأمن و السلامة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث الحالى إلى: تحديد مهارات الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا. تنمية مفاهيم الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا. تنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا فى (المنزل / الروضة / الطريق).تمثلت عينة البحث الحالى من عدد (10) أطفال من أطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا (5) للمجموعة التجريبية و (5) للمجموعة الضابطة من حضانة ضعاف السمع و الإعاقات الذهنية بمدينة السادس من أكتوبر. و تمثلت الأدوات فى قائمة مهارات الأمن و السلامة المراد تنميتها لطفل ما قبل المدرسة المعاق سمعيا و مجالات الأخطار المتعلقة بها. إختبار قياس الجانب المعرفى للأمن و السلامة لطفل ما قبل المدرسة المعاق سمعيا لحمايته من المخاطر. بطاقة ملاحظة مهارات الأمن و السلامة فى (المنزل / الروضة / الطريق) اللازمة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا.نتائج البحث: تشير النتائج إلى فاعلية البرنامج و الذى أعتمد على تنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لدى اطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا و كان له أثر كبير فى تنمية مهارات الأمن و السلامة لديهم و حمايتهم من بعض المخاطر التى من الممكن ان يتعرضوا لها فى المنزل و الروضة و الطريق. تحسن مهارات أطفال المجموعة التجريبية بعد تقديم برنامج لتنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين فى ( المنزل / الروضة / الطريق): و لم يطرأ تحسن على أطفال المجموعة الضابطة التى لم تخضع للبرنامج. كان للبرنامج أثر كبير فى تنمية شعور الأطفال بالمسئولية تجاه المحافظة على انفسهم و طرق التعامل مع المخاطر التى تحيط بيهم و مساعدتهم فى التعامل معها بشكل صحيح مما عليهم حماية انفسهم من المخاطر. التنوع فى الاستراتيجيات المختلفة كان له اثر كبير على تنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لدى أطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -