سمات الشخصية و علاقتها ببعض الأساليب المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
Personality traits and their relationship with some of cognitive styles for secondary school students
مصطفى كامل شرف مجاهد ؛ إشراف سميرة على جعفر أبو غزالة : منال منصور الحملاوى
- القاهرة : مصطفى كامل شرف مجاهد : 2021
- 112 ص : (56) ملحق : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
هدفت الدراسة الى معرفة العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى لطلاب المرحلة الثانوية و بين كل من الأسلوبين المعرفيين (التروى - الاندفاع) و (الاستقلال الاعتماد) عن المجال الإدراكى و تكونت عينة الدراسة من 383 من طلاب الصف الثالث الثانوى و اعتمدت المنهج الوصفى الارتباطى و استخدمت ادوات (قائمة العوامل الخمسة الكبرى - اختبار الأشكال المتضمنة و الصور الجمعية النسخة العربية - مقياس مضاهاة الأشكال المألوفة) و توصلت النتائج إلى عدم وجود علاقة بين الإسلوب المعرفى التروى و الاندفاع و سمات الشخصية و وجود علاقة بين أسلوب الإعتماد مقابل الإستقلال و سمات الشخصية مع وجود فروق ذات دلالة بين المعتمد و المستقل على المجال الإدراكى فى العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
الأساليب المعرفية التروي مقابل الإندفاع سمات الشخصية