أسماء محمد محمد عبيد

فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين المهارات النفس لغوية لدى الطفل الذاتوى / The effectiveness of a program based on executive functions in developing psycholinguistic skills for autistic children أسماء محمد محمد عبيد ؛ إشراف نهى محمود الزيات : هند إسماعيل إمبابى - القاهرة : أسماء محمد محمد عبيد : 2021 - 195 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الوظائف التنفيذية يعمل على تحسين المهارات النفس لغوية لدى الأطفال الذاتويين: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تكونت من (6) أطفال ذاتويين: و قد اشتملت أدوات الدراسة على مصفوفات رافن للذكاء (حسن:2016): قائمة كارز لتشخيص الذاتوية (جلال وريشه: 2018): مقياس المهارات النفس لغوية (إعداد: الباحثة): برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية المهارات النفس لغوية: (إعداد: الباحثة): و قد توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تنمية المهارات النفس لغوية (مهارة الاستقبال السمعى: الاستقبال البصرى: التداعى السمعى: التداعى البصرى: التعبير اللغوى: التعبير اليدوى: الإغلاق البصرى: الإغلاق السمعى: الذاكرة السمعية المتتالية: الذاكرة البصرية المتتالية: مزج الأصوات: الإغلاق اللفظى) لدى المجموعة التجريبة من الأطفال الذاتويين: إضافة إلى استمرارية فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية و ثبات أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور اسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة



الذاتوية المهارات النفس لغوية الوظائف التنفيذية