TY - BOOK AU - رضوه عطية مدنى محمد AU - بطرس حافظ بطرس : TI - فاعلية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - رضوه عطية مدنى محمد : KW - البرنامج التدريبى KW - الذاكرة العاملة KW - المشكلات اللغوية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة الدول العربية - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم البحوث و الدراسات التربوية القاهرة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث تحسين الذاكرة العاملة لتسهم فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية للأطفال ذوى صعوبات التعلم. عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعتين: مجموعة تجريبية و عددها (10) أطفال: و مجموعة ضابطة و عددها (10) أطفال: يعانون من قصور فى مهارات الذاكرة العاملة و التى تؤدى لبعض المشكلات اللغوية: و يتمتعون بمتوسط ذكاء ما بين (90) و (110): و العمر الزمنى لهم ما بين 4سنوات إلى 5 سنوات و9شهور. أدوات البحث: بطارية صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد: بطرس حافظ: سهير كامل 2010). مقياس مهام الذاكرة العاملة (إعداد: أمل الزغبى 2019). المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد: أحمد أبو حسيبة 2013). برنامج تدريبى لتحسين الذاكرة العاملة (إعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين الذاكرة العاملة لتسهم فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -