برنامج قائم على الإدراك البصرى لتنمية مهارات القراءة و الكتابة لدى أطفال ذوى صعوبات التعلم /
A program based on visual perception to develop reading and Writing skills for children with learning disabilities
شعيب فاروق أبو بكر يوسف راشد ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : منى محمد عبدالله
- القاهرة : شعيب فاروق أبوبكر يوسف راشد : 2021
- 325ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم عن طريق برنامج قائم على الإدراك البصرى: من خلال برنامج أنشطة متعددة تناسب خصائص و حاجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم: و قد تم استخدام المنهج التجريبى: و تكونت عينة البحث من مجموعة واحدة تجريبية من مركز (بورتيدج) لتأهيل الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة و العاديين بمحافظة القليوبية: تكونت من (10) أطفال ذكور و إناث: من فئة ذوى صعوبات التعلم: و تم عمل التجانس بين العينة باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن: ثم طبق عليهم مقياس الإدراك البصرى لتحسين مهارات القراءة و الكتابة: (إعداد الباحث): و برنامج أنشطة قائم على الإدراك البصرى لتحسين مهارات القراءة و الكتابة لدى أطفال ذوى صعوبات التعلم فى القراءة و الكتابة (المجموعة التجريبية). (إعداد الباحث) و أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على الإدراك البصرى فى تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم