TY - BOOK AU - ريهان جمال سليمان شعلان AU - سوزان يوسف القلينى : TI - أدوار المرأة فى إعلانات التليفزيون العربية و انعكاسها على صورة الذات لديها / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - ريهان جمال سليمان شعلان : N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة الدول العربية - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية بالقاهرة - قسم بحوث و دراسات الإعلام; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تتمكن المرأة من تحقيق غاياتها و القيام بمهامها و واجباتها من خلال تفاعلها مع بيئتها الاجتماعية: و من خلال مشاركتها الآخرين فى تحسين ظروف دافعة المعاش. و من أهم المؤثرات التى ساعدت فى التاثير فى ذات المرأة هى الإعلانات: فقد تحولت الإعلانات إلى أداة للتأثير على المرأة مُشكِّلة لشخصيتها و سلوكها الاجتماعى: فقد أصبحت الإعلانات التليفزيونية العربية ذات أهمية بالغة الأثر ليس على الصعيد الإعلامى فحسب: و إنما على جميع الأنساق الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية و السياسية. فقد قُدِّمَت المرأة فى الإعلان بصور و أنماط متعددة تراوحت بين مستويات من الايجابية و السلبية: فلم يعد استخدام المرأة فى الإعلانات الخاصة بالملابس أو العطور النسائية فحسب، بل نجد أن إعلانات المأكولات و المشروبات و مختلف السيارات و الخدمات جعلت من المرأة عنصرا أساسيا تتضمنه الرسائل الإعلانية الخاصة بها. و من ثم اهتمت الباحثة بدراسة و معالجة أدوار المرأة فى إعلانات التليفزيون العربية و إنعكاسها على صورة الذات لديها.. بناءا على نظرية الغرس الثقافى و نظرية الذات حيث استخدمت الباحثة منهج المسح فى دراستها: مستخدمة استمارة تحليل مضمون بوصفها أداه للبحث: لرصد الإعلانات التى تستخدم فيها المرأة فى الفضائيات العربية خلال الفترة من 6/5/2019 إلى 3/6/2019.: و المعروضة بالقنوات التليفزيونية بالاضاف إلى استمارة الميدانية التى تبطق على (400 مبحوثة). و قد حققت الباحثة الهدف الأساسى من البحث عندما خلُصت النتائج إلى ما يلى: تنوع الإعلانات التليفزيونية العربية محل الدراسة وفقاً لنوع المنتج و ذلك على فئتين هما: السلع و الخدمات UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -