فاعلية برنامج قائم على منتسورى فى تنمية بعض مهارات القراءة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
Effectiveness of a montessori-based program in the development of some reading skills in autism children
صفاء عبدالعليم محمود يوسف ؛ إشراف زينب على محمد على : مصطفى عرابى عزب
- القاهرة : صفاء عبدالعليم محمود يوسف : 2022
- 296 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
مستخلص البحث: هدف البحث الحالى تنمية بعض مهارات القراءة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد باستخدام طريقة منتسورى. و تكونت العينة من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط: تتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات. استخدمت الباحثة مقياس تقييم التوحد فى مرحلة الطفولة (تعريب/ بهاء الدين جلال: 2015): و مقياس ستانفورد بينيه - الصورة الخامسة لقياس الذكاء (تعريب و تقنين/ صفوت فرج: 2011): و بطاقة ملاحظة أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد للتعرف على بعض مهارات القراءة لديهم وفق طريقة منتسورى (إعداد/ الباحثة): و برنامج تدريبي قائم على طريقة منتسورى لتنمية بعض مهارات القراءة (إعداد/ الباحثة). و توصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي و البعدى لأفراد المجموعة التجريبية فى مهارات القراءة: كما أوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياس البعدي و القياس التتبعي؛ لأفراد المجموعة التجريبية فى مهارات
اضطرابات الأطفال بطيئو التعلم القراءة
الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بعض مهارات القراءة منتسورى