محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى

دراسة الفروق فى أساليب التفكير عند ستيرنبرج عبر المراحل العمرية المختلفة فى ضوء بعض المتغيرات لدى الطلبة فى سلطنة عمان : دراسة تنبؤية = Studying differences in thinking styles for Sternberg across different ages Stages in the View of some variables for students in the Sultanate of Oman , Predictive study / Studying differences in thinking styles for Sternberg across different ages stages in the View of some variables for students in the Sultanate of Oman : Predictive study محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى ؛ إشراف رجاء محمود أبو علام : أمين على محمد سليمان - القاهرة : محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى : 2022 - 173 ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التفكير حسب نظرية ستيرنبرج لدى عينة من الطلبة في المراحل العمرية المختلفة بالسلطنة: و التعرف إلى الفروق فى أساليب التفكير لدى الطلبة تبعا لمتغيرات مختلفة كسمات الشخصية و الجنس: و دراسة إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير من خلال بعض متغيرات الشخصية: و قد تم تطبيق الدراسة على طلبة مراحل تعليمية مختلفة و هى: الصف العاشر من مرحلة التعليم الأساسى: و الصف الثانى عشر من مرحلة مابعد التعليم الأساسى: والسنة الرابعة من مرحلة التعليم الجامعى: و تألفت عينة الدراسة (344) طالبا و طالبة: حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية: و قد قام الباحث بتجميع بيانات الدراسة الميدانية من خلال أداتين هما: قائمة أساليب التفكير إعداد ستيرنبرج و واجنر و زانج و مقياس الشخصية (البروفيل الشخصى) لجوردن إعداد جابر عبدالحميد و فؤاد أبوحطب: و قد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الذكور و الإناث من الطلاب عينة الدراسة على قائمة أساليب التفكير لدى ستيرنبرج: كذلك يوجد فروق دالة احصائيا تعزى للمرحلة التعليمية على قائمة أساليب التفكير خاصة مرحلة التعليم الأساسى عن مرحلتي مابعد التعليم الأساسي والتعليم الجامعي: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين غالبية أساليب التفكير و السمات الشخصية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسى و طلبة فى مرحلتي ما بعد التعليم الأساسى و التعليم الجامعى: و إمكانية التنبؤ بمعظم أساليب التفكير لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسى و مرحلتى ما بعد الأساسى و التعليم الجامعى من خلال سماتهم الشخصية




التفكير
الطلبة
سلطنة عمان

أساليب التفكير دراسة تنبؤية ستيرنبرج