TY - BOOK AU - محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى AU - أمين على محمد سليمان : AU - رجاء محمود أبوعلام : TI - دراسة الفروق فى أساليب التفكير عند ستيرنبرج عبر المراحل العمرية المختلفة فى ضوء بعض المتغيرات لدى الطلبة فى سلطنة عمان : : دراسة تنبؤية = Studying differences in thinking styles for Sternberg across different ages Stages in the View of some variables for students in the Sultanate of Oman , Predictive study / PY - 2022/// CY - القاهرة : PB - محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى : KW - التفكير KW - الطلبة KW - سلطنة عمان KW - أساليب التفكير KW - دراسة تنبؤية KW - ستيرنبرج N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التفكير حسب نظرية ستيرنبرج لدى عينة من الطلبة في المراحل العمرية المختلفة بالسلطنة: و التعرف إلى الفروق فى أساليب التفكير لدى الطلبة تبعا لمتغيرات مختلفة كسمات الشخصية و الجنس: و دراسة إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير من خلال بعض متغيرات الشخصية: و قد تم تطبيق الدراسة على طلبة مراحل تعليمية مختلفة و هى: الصف العاشر من مرحلة التعليم الأساسى: و الصف الثانى عشر من مرحلة مابعد التعليم الأساسى: والسنة الرابعة من مرحلة التعليم الجامعى: و تألفت عينة الدراسة (344) طالبا و طالبة: حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية: و قد قام الباحث بتجميع بيانات الدراسة الميدانية من خلال أداتين هما: قائمة أساليب التفكير إعداد ستيرنبرج و واجنر و زانج و مقياس الشخصية (البروفيل الشخصى) لجوردن إعداد جابر عبدالحميد و فؤاد أبوحطب: و قد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الذكور و الإناث من الطلاب عينة الدراسة على قائمة أساليب التفكير لدى ستيرنبرج: كذلك يوجد فروق دالة احصائيا تعزى للمرحلة التعليمية على قائمة أساليب التفكير خاصة مرحلة التعليم الأساسى عن مرحلتي مابعد التعليم الأساسي والتعليم الجامعي: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين غالبية أساليب التفكير و السمات الشخصية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسى و طلبة فى مرحلتي ما بعد التعليم الأساسى و التعليم الجامعى: و إمكانية التنبؤ بمعظم أساليب التفكير لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسى و مرحلتى ما بعد الأساسى و التعليم الجامعى من خلال سماتهم الشخصية UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -