000 05130namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033031.0
008 231029s2023 ua frmm 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.926
_221
092 _a371.926
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.23.09.Ph.D.2023.سح.أ
100 0 _aسحر عبد الحميد عبد الفتاح الغمرى،
_eإعداد.
245 1 0 _aأثر برنامج تدريبي سلوكي قائم على التعاون في تحسين اللغة والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين /
_b
_cاعداد الباحثة سحر عبد الحميد عبد الفتاح الغمرى ؛ اشراف أ.د محمد عاطف عطيفى، د اسماء توفيق مبروك
246 1 5 _aThe effect of a behavioural training programbased on cooperation up on thelanguage and social competencefor children with autism
264 0 _c2023.
300 _a 157 صفحة :
_c25 cm. +
_eCD.
336 _2rdacontent
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _a. (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023
504 _a. ببليوجرافيا: صفحات 113-128.
520 _a هدفت الدراسة الحالية الكشف عن أثر برنامج تدريبي سلوكي قائم على التعاون في تحسين اللغة والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين و شارك فى الدراسة الحالية (10) اطفال ذاتويين مقسمين الى مجموعتين (5) اطفال مجموعة تجريبية (5) اطفال مجموعة ضابطة ، بعمر(6-9) سنوات واستخدمت الباحثة الادوات التالية:مقياس النمو اللغوى اعداد /اسامه خضر(2010)،ومقياس الكفاءة الاجتماعية اعداد/الباحثة،والبرنامج التدريبى / اعداد الباحثة ومقياس جليام لتشخيص الذاتوية اعداد محمد السيد واسفرنتائج التحليل الاحصائى عن وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى كل من :اللغة والكفاءة الاجتماعية للاطفال الذاتويين ،كما كانت الفروق دالة إحصائية بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى فى كل من :اللغة والكفاءة الاجتماعية، كما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين القياس البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى اللغة والكفاءة الاجتماعية.
520 _aThe aim of the current study is to reveal the effect of a behavioral training program based on cooperation in improving the language and social competence of children with autism. In the current study, (10) children with autism divided into two groups (5) children of an experimental group (5) children of a control group, at the age of (6-) participated in the current study. 9) years and the researcher used the following tools: language development scale prepared by Osama Khader (2010), social competency scale prepared by the researcher, the training program prepared by the researcher, and the Gilliam scale for diagnosing autism prepared by Muhammad Al-Sayed. The results of the statistical analysis resulted in the presence of statistically significant differences between the experimental and control groups. In favor of the experimental group in each of: language and social competence of children with autism, and the differences were statistically significant between the pre-and post-measurement of the experimental group in favor of the post-measurement in each of language and social compentence, and the results indicate that there were no statistically significant differences between post and follow-up measurement of the experimental group in language and social compenntence
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالأطفال بطيئو التعلم
_21
653 0 _aالبرنامج التدريبى
_aالكفاءة الاجتماعية
_aالاطفال الذاتويين
700 0 _aمحمد عاطف عطيفى،
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aاسماء توفيق مبروك،
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b01-01-2023
_cمحمد عاطف عطيفى
_cاسماء توفيق مبروك
_dعاصم عبد الحميد كامل
_dرضا رزق ابراهيم
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم نفس تربوى
905 _aAmira
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c162422
_d162422