| 000 | 05259namaa22004331i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20250223033042.0 | ||
| 008 | 230415s2022 ua a frm 000 arand d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 043 | _af-ua--- | ||
| 043 | _aa-sy--- | ||
| 049 | _aايداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a811.0640962 |
| 092 | 0 | 4 |
_a811.0640962 _221 |
| 097 | _aدكتوراه | ||
| 099 | _aCai01.06.03.Ph.D.2022.نه.ر. | ||
| 100 | 0 |
_aنهى عبد الرازق محمد حسين، _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 2 |
_aالرمز الصوفي في شعر العصر العثماني في مصر والشام قراءة سيميائية : _cاعداد نهى عبد الرازق محمد حسين ؛ اشراف ا.د. أبو اليزيد الشرقاوي،ا.د. عبد الحميد مدكور. |
| 246 | _aThe sufi symbol in the poetry of the ottoman era in Egypt and the levant asemiotic reading. | ||
| 264 | 0 | _c2022 | |
| 300 |
_a158 صفحة. ؛ _c30 سم. + _eCD |
||
| 336 |
_2rda content _atext |
||
| 337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
| 338 |
_2rdacarrier _avolume |
||
| 502 | _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: صفحات. 135-154. | ||
| 520 | _aتناولت في دراستي هذه موضوع «الرمز الصوفي في شعر العصر العثماني في مصر والشام قراءة سيميائية »، ولم يكن ذلك الاختيار وليد المصادفة؛ فالسيميائية في أدق مفاهيمها (علم موضوعه العلامة)، والمنهج السيميائي هو قراءة منظمة هدفها الوصول إلى تلك العلامة، والوقوف عند عتباتها بقصد الكشف عن طاقاتها الكامنة، ومخزونها الفاعل في المتون الأدبية، وغيرها من خلال العلاقة بين الدال والمدلول. وأدب المتصوفة (شعرًا ونثرًا) في كل العصور يكاد يجهر بالإشارات والرموز التي نحن في حاجة إلى معرفة ماذا تعني؟ ودورها في النَّص؟فالرمز والعلامات وجهان للغة المتصوفة. وكان وقع اختياري على الشعر في العصر العثمانيأيضًا بالتحديد؛ لأنَّ الأدب في العصر العثماني (شعرًا ونثرًا) في حاجة إلى دراسة واهتمام من قبل الباحثين، فهو لم يحظ بالاهتمام نفسه الذي حظى به الأدب في العصور السَّابقة. يوضح الباحث أحمد حامد حجازي في مقالة له مرفوعة على الشبكة، وهي بعنوان «إنصاف أدبنا العربي في العصر العثماني» أنَّسبب ذلكمقولة جورجي زيدان في كتابه «تاريخ آداب اللغة العربية» عن الأدب العربي في العصر العثماني في مصر وسائر العالم العربي: «أصاب الشعر ما أصاب سائر الآداب العربية في هذا العصر من الضعف والانحطاط لِمَا استولى من الجمود على القرائح، وتوالى على الأمة من الذل في تلك الفترة المظلمة، وأصبح الكاتب أو الشاعر إنَّما يهمه تنميق العبارة بالجناس والتورية والسجع، حتى خرجوا بذلك عن الذوق المألوف، فأضاعوا أوقاتهم فيما لا فائدة فيه من الصنائع اللفظية، فذهبت المعاني ضحية تلك الأساليب الباردة، ويشبه ذلك مبالغة أهل زماننا هذا بتزيين ظواهر المرأة بالأزياء الجديدة حتى خرجوا بها عن الغرض الأصلي من خلقتها، فأصبحت مثل سائر أدوات الزينة، إنَّما يلتفت إلى شكلها الخارجي، وكثيرًا ما جرَّ اجتهادها في ذلك إلى الوقوف في سبيل وظيفتها الطبيعية في جسم العمران، وهكذا اللغة في العصر العثماني بعد أن كان المراد بالألفاظ التعبير عن المعاني وتصوير الأفكار؛ اشتغل الكُتَّابُ بتنميق الألفاظ وأضاعوا المعاني»( ). | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالملخص باللغة العربية | ||
| 650 |
_aالشعر الصوفي _2qrmak _zمصر _zالشام |
||
| 653 |
_aالسيمياء والرمز. _aالأسلوب الصوفي للشعراء المتصوفة. _aالأدب الصوفي. |
||
| 700 | 0 |
_aعبد الحميد مدكور. _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aأبو اليزيد الشرقاوي. _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b01-01-2022 _cعبد الحميد مدكور. _cأبو اليزيد الشرقاوي. _dجلال أبو زيد. _dحامد الشيمي. _Uجامعة القاهرة. _Fكلية دار العلوم. _Dقسم الدراسات الأدبية. |
||
| 905 | _aNadia | ||
| 942 |
_cTH _2ddc |
||
| 999 | _c162745 | ||