000 05259namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033042.0
008 230415s2022 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua---
043 _aa-sy---
049 _aايداع
082 0 4 _a811.0640962
092 0 4 _a811.0640962
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.06.03.Ph.D.2022.نه.ر.
100 0 _aنهى عبد الرازق محمد حسين،
_eإعداد.
245 1 2 _aالرمز الصوفي في شعر العصر العثماني في مصر والشام قراءة سيميائية :
_cاعداد نهى عبد الرازق محمد حسين ؛ اشراف ا.د. أبو اليزيد الشرقاوي،ا.د. عبد الحميد مدكور.
246 _aThe sufi symbol in the poetry of the ottoman era in Egypt and the levant asemiotic reading.
264 0 _c2022
300 _a158 صفحة. ؛
_c30 سم. +
_eCD
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 135-154.
520 _aتناولت في دراستي هذه موضوع «الرمز الصوفي في شعر العصر العثماني في مصر والشام قراءة سيميائية »، ولم يكن ذلك الاختيار وليد المصادفة؛ فالسيميائية في أدق مفاهيمها (علم موضوعه العلامة)، والمنهج السيميائي هو قراءة منظمة هدفها الوصول إلى تلك العلامة، والوقوف عند عتباتها بقصد الكشف عن طاقاتها الكامنة، ومخزونها الفاعل في المتون الأدبية، وغيرها من خلال العلاقة بين الدال والمدلول. وأدب المتصوفة (شعرًا ونثرًا) في كل العصور يكاد يجهر بالإشارات والرموز التي نحن في حاجة إلى معرفة ماذا تعني؟ ودورها في النَّص؟فالرمز والعلامات وجهان للغة المتصوفة. وكان وقع اختياري على الشعر في العصر العثمانيأيضًا بالتحديد؛ لأنَّ الأدب في العصر العثماني (شعرًا ونثرًا) في حاجة إلى دراسة واهتمام من قبل الباحثين، فهو لم يحظ بالاهتمام نفسه الذي حظى به الأدب في العصور السَّابقة. يوضح الباحث أحمد حامد حجازي في مقالة له مرفوعة على الشبكة، وهي بعنوان «إنصاف أدبنا العربي في العصر العثماني» أنَّسبب ذلكمقولة جورجي زيدان في كتابه «تاريخ آداب اللغة العربية» عن الأدب العربي في العصر العثماني في مصر وسائر العالم العربي: «أصاب الشعر ما أصاب سائر الآداب العربية في هذا العصر من الضعف والانحطاط لِمَا استولى من الجمود على القرائح، وتوالى على الأمة من الذل في تلك الفترة المظلمة، وأصبح الكاتب أو الشاعر إنَّما يهمه تنميق العبارة بالجناس والتورية والسجع، حتى خرجوا بذلك عن الذوق المألوف، فأضاعوا أوقاتهم فيما لا فائدة فيه من الصنائع اللفظية، فذهبت المعاني ضحية تلك الأساليب الباردة، ويشبه ذلك مبالغة أهل زماننا هذا بتزيين ظواهر المرأة بالأزياء الجديدة حتى خرجوا بها عن الغرض الأصلي من خلقتها، فأصبحت مثل سائر أدوات الزينة، إنَّما يلتفت إلى شكلها الخارجي، وكثيرًا ما جرَّ اجتهادها في ذلك إلى الوقوف في سبيل وظيفتها الطبيعية في جسم العمران، وهكذا اللغة في العصر العثماني بعد أن كان المراد بالألفاظ التعبير عن المعاني وتصوير الأفكار؛ اشتغل الكُتَّابُ بتنميق الألفاظ وأضاعوا المعاني»( ).
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالملخص باللغة العربية
650 _aالشعر الصوفي
_2qrmak
_zمصر
_zالشام
653 _aالسيمياء والرمز.
_aالأسلوب الصوفي للشعراء المتصوفة.
_aالأدب الصوفي.
700 0 _aعبد الحميد مدكور.
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأبو اليزيد الشرقاوي.
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cعبد الحميد مدكور.
_cأبو اليزيد الشرقاوي.
_dجلال أبو زيد.
_dحامد الشيمي.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية دار العلوم.
_Dقسم الدراسات الأدبية.
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162745