000 03241nam a2200301Ia 4500
005 20250223033043.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aإيداع
082 _a371.912
097 _aM.Sc
099 _aCai01.23.07.M.Sc.2022.سا.م
100 _aسالي طه رياض محمد بدرالدين،
245 _aالمناعة النفسية وعلاقتها بالوجدانات الإيجابية والسلبية لدي الطلاب ضعاف السمع /
_cسالي طه رياض محمد بدرالدين ؛ خالد محمد الرشيدي، منال عبدالنعيم طه.
246 _aPsychological Immunity and its Relationship to Positive and Negative Affects among Hard of Hearing Students.
260 _c2022.
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 178-206.
520 _aهدفت الدراسة إلي معرفة العلاقة بين المناعة النفسية والوجدانات الإيجابية والسلبية لدي الطلاب ضعاف السمع، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي التنبؤي، وتكونت عينة الدراسة من (123) طالبًا وطالبة (69 طالبًا)، (54 طالبة)، وتراوحت أعمارهم ما بين (14- 18) عامًا بمتوسط حسابي قدره (16,76)، وانحراف معياري (1,227)، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس المناعة النفسية إعداد عصام زيدان(2013) تطوير الباحثة، ومقياس الوجدانات الإيجابية والسلبية (إعداد الباحثة)، وأشارات النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين المناعة النفسية وكل من الوجدانات السلبية (القلق، والاكتئاب، والغضب، والملل، والتعب، والدرجة الكلية للوجدانات السالبة)، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين المناعة النفسية وكل من الوجدانات الإيجابية (الأمل، والحب، والرضا، والسعادة، والتسامح، والدرجة الكلية للوجدانات الإيجابية)، وكذلك وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لكلٍ من (الوجدانات الموجبة، والوجدانات السالبة) في التنبؤ بالدرجة الكلية للمناعة النفسية؛ ومن ثمّ توصي الدراسة الحالية بضرورة الإهتمام بالمناعة النفسية لدي الطلاب ضعاف السمع؛ لما لها من آثار إيجابية في تعزيز الوجدانات الإيجابية والحد من الوجدانات السلبية.
650 _aضعاف السمع.
653 _aضعاف السمع.
700 _aمنال عبدالنعيم طه.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c162779
_d162779
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume