000 04227namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033048.0
008 230514s2022 ua a frm 000 arand d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a418.2
092 _a418.2
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01 06 05 M.Sc 2022 آى.ت.
100 0 _aآية عبدالناصر خليفة،
_eإعداد.
245 1 2 _aالتماسك النصِّي في كتابات متعلِّمي العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدِّم /
_cإعداد آية عبدالناصر خليفة ؛ إشراف ا.د. محمد محمد يونس، ا.د. حسن محمود نصر.
246 1 5 _aTextual coherence in the writings of non-native speakers of Arabic in advanced levels
264 0 _c2022.
300 _a325 صفحة. :
_bايضاحيات ؛
_c30سم.
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 202-215.
520 _aتهدف هذه الدراسة إلى بيان توافر آليات السبك المعجمي والنحوي ووسائل الحبك الدلالي قريبة المدى وبعدية المدى في كتابات متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدِّم، وقد اعتمدت الدراسة على (منهج التحليل النصي) الذي يصف هذه النصوص، ويحلِّلها في ضوء معايير التماسك النصي. وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تكون في مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة: التمهيد للتعريف بمعايير التماسك النصي، والكتابة باللغة العربية، والكتابة في معايير ACTFL. الفصل الأول للتعريف بمعيار السبك وأهميته، والبحث عن آلياته المعجمية والنحوية في نصوص المتعلمين. الفصل الثاني للتعريف بمعيار الحبك وأهميته، والبحث عن وسائله الدلالية قريبة المدى وبعيدة المدى. وانتهت الدراسة إلى نتائج يمكن أن يفيد منها المتعلمون والمعلمون والمشرفون ومعدو البرامج والمناهج.
520 _aThis study aims to clarify the lexical and grammatical tools that the text is characterized by (COHESION and COHERENCE) in the writings of non-native speakers of Arabic at the advanced levels. The study relied on the textual analysis method that describes the text and which is analyzed in light of textual criteria. The study consists of: An introduction to the definition of textual standards, the skill of writing in Arabic and this skill in ACTFL. The first chapter talks about the two types of COHESION: texical COHESION and grammatical COHESION, in the writings of these learners. The second chapter talks about the two types of semantic COHERENCE: short-term and long-term COHERENCE. The study concluded with results that can benefit learners, teachers, supervisors, and preparers of programs and curricula.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aاللغة العربية - تعليم (لغير العرب)
_2qrmak
653 _aغير الناطقين بالعربية
_aالتعلم
_aاللغة العربية
700 0 _aمحمد محمد يونس.
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aحسن محمود نصر.
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cمحمد محمد يونس.
_cحسن محمود نصر.
_dيوسف عبد الفتاح فرج.
_dايمان احمد محمد هريدي.
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية دار العلوم
_Dقسم علم اللغة والدراسَات الساميَّة والشرقيَّة
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c162920