000 05503namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033054.0
008 230610s2022 ua a frm 000 0 ara d d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a371.9142
092 _a371.9142
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.04.M.Sc.2022.نج.ج
100 0 _aنجلاء عشري علي علي،
_eإعداد.
245 1 0 _aجودة علاقة الأم والطفل والفاعلية الذاتية لديها كمنبئات بالتأخر اللغوي للطفل /
_cإعداد نجلاء عشري علي علي ؛ إشراف ا.د.منال عبدالنعيم محمد طه، ا.د.عمرو رمضان عطايا.
246 1 5 _aThe quality of the mother-child relationship and the maternal self-efficacy as predictors of the child’s language delay
264 0 _c2022.
300 _a118 صفحة. :
_bإيضاحيات. ؛
_c25 سم.
_eCD.
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات. 95-102.
520 _aهدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين جودة العلاقة بين الأم والطفل والتأخر اللغوي للطفل، والعلاقة بينالفاعلية الذاتية للأم والتأخر اللغوي للطفل ، وتحديد مدى اسهام جودة العلاقة بين الأم والطفل والفاعلية الذاتية للأم في التنبؤ بالتأخر اللغوي للطفل، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، وقد بلغت عينة الدراسة (100) طفل وطفلة تراوحت أعمارهم من (4: 6) سنوات وأمهاتهم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية؛ وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة اعداد: أحمد ابوحسيبة ”2013”، واختبار وكسلر لذكاء الأطفال في سن ما قبل المدرسة إعداد: مصطفى كامل ”2017”، مقياس فاعلية الذات للأم اعداد الباحثة، واستبيان جودة العلاقة بين الأم والطفل، إعداد: McQuaid 1994، ترجمة: منال عبدالنعيم، عمرو عطايا ”2019”، أشارت النتائج إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين جودة العلاقة بين الأم والطفل والتأخر اللغوي للطفل، كما توجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين فاعلية الذات للأم والتأخر اللغوي للطفل، وأشارت النتائج إلى أن متغيري جودة العلاقة بين الأم والطفل وفاعلية الذات للأم استطاعا التنبؤ بالتأخر اللغوي للطفل.
520 _aThe study aimed to determine the relationship between the quality of the relationship between the mother and the child and the child’s language delay, and the relationship between the mother’s self-efficacy and the child’s language delay, and to determine the extent to which the quality of the relationship between the mother and the child and the mother’s self-efficacy in predicting the child’s language delay. The study sample (100) boys and girls ranging in age from (4: 6) years and their mothers, were randomly selected; The study used the following tools: The Expressed Language Scale for preschool children prepared by: Ahmed Abu Hasiba ”2013”, Wechsler’s test of intelligence for preschool children prepared by: Mustafa Kamel ”2017”, the mother’s self-efficacy scale prepared by the researcher, and the mother-relationship quality questionnaire and the child, prepared by: McQuaid 1994, translated by: Manal Abdel-Naeem, Amr Ataya ”2019”. The results indicated that there is a statistically significant negative relationship between the quality of the relationship between mother and child and the child’s language delay, and there is a statistically significant negative relationship between the mother’s self-efficacy and the child’s language delay, The results indicated that the variables of the quality of the relationship between mother and child and the mother’s self-efficacy were able to predict the child’s language delay.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالتلعثم - تعليم خاص
_2qrmak
653 _aالفاعلية الذاتية للأم
_aالعلاقة بين الأم والطفل
_aالتأخر اللغوي
700 0 _aمنال عبدالنعيم محمد طه
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعمرو رمضان عطايا
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cمنال عبدالنعيم محمد طه
_cعمرو رمضان عطايا
_dامال ابراهيم عبد العزيز الفقى
_dمنال منصور الحملاوى
_Uجامعة القاهرة.
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس الإرشادي
905 _aNadia
942 _cTH
_2ddc
999 _c163087