000 03176nam a2200301Ia 4500
005 20250223033058.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aإيداع
082 _a800
097 _aPh.D
099 _aCai01.06.01.Ph.D.2022.عب.خ
100 _aعبد الرحمن محمد حمد محمد،
245 _aالخصائص الأسلوبية في أدب الهدايا في العصر العباسي :
_bدراسة نَقدية /
_cإعداد عبد الرحمن محمد حمد محمد ؛ إشراف عبد الحميد أحمد يوسف هنداوى،
246 _aStylistic CHARacteristics in the literature of gifts in the Abbasid era, a critical study
260 _c2022.
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 223-244.
520 _aمهد الباحث لهذا الموضوع بذكر أبرز ما قالته كتب اللغة في مفهوم الهدية والتهادي، وأورد بعض ما يخص موضوع الهدايا من القرآن والسنة؛ لتكون الصورة أكثر وضوحاً، ثم وقف عند أهم ما قيل عن المنهج الأسلوبي الذي اتخذه منهجاً للبحث والدرس. بعد ذلك قُسم هذا البحث إلى ما يلي: المستوى الصوتي في أدب الهدايا، المستوى الصرفي، المستوى التركيبي، المستوى التصويرى. وحينما تناول الباحث أدب الهدايا في العصر العباسي؛ للكشف عن سماته الأسلوبية تبين له أن هذا الأدب ــ كما يقول الخالديان ــ كثیر الضروب، متشعب الفنون، غیر أنه قلیل في أشعار المتقدمین، موجود في أقاويل المحدثین، وتبين أن سائر ضروبه وجمیع فنونه أحد عشر ضرباً. أهم النتائج التطبيقية التي تم التوصل إليها: هذا الأدب قد وجدناه كما قيل كثیر الضروب، متشعب الفنون، غیر أنه قلیل في أشعار المتقدمین، موجود في أقاويل المحدثین. الظاهر للمتتبع أنّ كل ما يكتب مع إهدائه قد يكتب مع استهدائه، إلّا أنّ الغالب مما جرت به عادةُ الكتّاب في الاستهداء طلب الأشياء المستظرفة الخفيفة المنّة . رقاع التهادي يُودع فيها من الألفاظ المستحسنة ما يمهّد لقبول الملاطفة والمَبَرَّة الّتي تتميز في المودّة. والكاتب يُطرف في أساليبه سواء أكان مهدياً أم مستهدياً.
650 _aالأدب-العصر العباسى
653 _aالرسائل الإخوانية
700 _aعبد الحميد أحمد يوسف هنداوي
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c163235
_d163235
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume