| 000 | 03176nam a2200301Ia 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 005 | 20250223033058.0 | ||
| 008 | 231030s9999 xx 000 0 und d | ||
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | _a800 | ||
| 097 | _aPh.D | ||
| 099 | _aCai01.06.01.Ph.D.2022.عب.خ | ||
| 100 | _aعبد الرحمن محمد حمد محمد، | ||
| 245 |
_aالخصائص الأسلوبية في أدب الهدايا في العصر العباسي : _bدراسة نَقدية / _cإعداد عبد الرحمن محمد حمد محمد ؛ إشراف عبد الحميد أحمد يوسف هنداوى، |
||
| 246 | _aStylistic CHARacteristics in the literature of gifts in the Abbasid era, a critical study | ||
| 260 | _c2022. | ||
| 502 | _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: ص. 223-244. | ||
| 520 | _aمهد الباحث لهذا الموضوع بذكر أبرز ما قالته كتب اللغة في مفهوم الهدية والتهادي، وأورد بعض ما يخص موضوع الهدايا من القرآن والسنة؛ لتكون الصورة أكثر وضوحاً، ثم وقف عند أهم ما قيل عن المنهج الأسلوبي الذي اتخذه منهجاً للبحث والدرس. بعد ذلك قُسم هذا البحث إلى ما يلي: المستوى الصوتي في أدب الهدايا، المستوى الصرفي، المستوى التركيبي، المستوى التصويرى. وحينما تناول الباحث أدب الهدايا في العصر العباسي؛ للكشف عن سماته الأسلوبية تبين له أن هذا الأدب ــ كما يقول الخالديان ــ كثیر الضروب، متشعب الفنون، غیر أنه قلیل في أشعار المتقدمین، موجود في أقاويل المحدثین، وتبين أن سائر ضروبه وجمیع فنونه أحد عشر ضرباً. أهم النتائج التطبيقية التي تم التوصل إليها: هذا الأدب قد وجدناه كما قيل كثیر الضروب، متشعب الفنون، غیر أنه قلیل في أشعار المتقدمین، موجود في أقاويل المحدثین. الظاهر للمتتبع أنّ كل ما يكتب مع إهدائه قد يكتب مع استهدائه، إلّا أنّ الغالب مما جرت به عادةُ الكتّاب في الاستهداء طلب الأشياء المستظرفة الخفيفة المنّة . رقاع التهادي يُودع فيها من الألفاظ المستحسنة ما يمهّد لقبول الملاطفة والمَبَرَّة الّتي تتميز في المودّة. والكاتب يُطرف في أساليبه سواء أكان مهدياً أم مستهدياً. | ||
| 650 | _aالأدب-العصر العباسى | ||
| 653 | _aالرسائل الإخوانية | ||
| 700 | _aعبد الحميد أحمد يوسف هنداوي | ||
| 856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
| 905 | _aMohamady | ||
| 942 |
_cTH _2ddc |
||
| 999 |
_c163235 _d163235 |
||
| 336 |
_2rda content _atext |
||
| 337 |
_2rdamedia _aUnmediated |
||
| 338 |
_2rdacarrier _avolume |
||