000 04310nam a2200289Ia 4500
005 20250223033101.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aإيداع
082 _a070.194
097 _aM.Sc
099 _aCai01.15.02.M.Sc.2022.عل.إ
100 _aعلا على محمد سالم،
245 _aاعتماد مستثمرى البورصة المصرية على الصحافة فى اتخاذ القرارات الاستثمارية :
_bدراسة ميدانية /
_cإعداد علا على محمد سالم ؛ إشراف رضا حسين سالم العراقى.
260 _c2022.
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 181-194.
520 _aتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد المستثمرىن على الصحافة فى اتخاذ القرارات الاستثمارية وتقييم الدور الذى تقوم به الصحافة فى إمداد المستثمرين بالمعلومات التى من شأنها تكوين القرارات الاستثمارية، والكشف عن محددات تأثير وسائل الإعلام على قرارات المستثمرين، وذلك بالتطبيق على عينة عمدية حصصيه من مستثمرى البورصة المصرية. واعتمدت الدراسة فى جمع البيانات على صحيفة الاستقصاء كأداة منهجية لجمع البيانات من المبحوثين، وأداة الملاحظة الغير مباشرة كأحد أدوات البحث العلمى من خلال مراجعة التقارير ذات الصلة بالسلوك المراقب للمستثمرين فى تعاملاتهم داخل البورصة من خلال رصد وقائع تأثير نشر بعض الأخبار على أداء البورصة المصرية. واختارت الباحثة نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، من حيث العلاقة بين درجة الاعتماد وتأثير الوسيلة الاعلامية على الأفراد فى تكوين واتخاذ القرارات الاستثمارية، ويقع الجزء التطبيقى لموضوع الدراسة فى المستوى الأول من نظرية الاعتماد Micro-Level وهو نموذج اعتماد الأفراد على وسائل الاعلام (IMSD)، والاثار المترتبة على هذا الاعتماد، وفى ضوء الاطار النظرى تم تحديد متغيرات الدراسة متضمنة درجة اعتماد المبحوثين على الصحافة كمتغير مستقل، والخصائص الديمجرافية ودوافع الاعتماد كمتغير وسيط، ونتائج تأثيرات الاعتماد المتمثلة فى القرارات الاستثمارية متغير تابع، وبتطبيق افتراضيات النظرية يمكن القول بأن المستثمرين يعتمدون على وسائل الاعلام فى تلبية حاجتهم للأخبار والمعلومات السياسية والاقتصادية، ويترتب على هذا الاعتماد أثار معرفية ووجدانية وسلوكية تدفع المستثمرين إلى تكوين قراراتهم الاستثمارية. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أبرزها تصدر وسائل الاعلام قائمة المصادر التى يعتمد عليها المبحوثون للحصول على معلومات متعلقة بالبورصة وأسعار الأسهم ويرجع ذلك إلى أن وسائل الاعلام هى المصدر الأساسى للأخبار العامة والأكثر مصداقية لدى المبحوثين إضافة إلى أنها أحد أدوات تطبيق مبدأ الافصاح والشفافية من الناحية القانونية والتشريعية.
650 _aالبورصة المصرية
653 _aالصحافة المصرية
700 _aسعيد محمد الغريب النجار
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c163353
_d163353
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume