000 03731nam a2200301Ia 4500
005 20250223033102.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aإيداع
082 _a370.155
097 _aPh.D
099 _aCai01.23.04.Ph.D.2022.كر.ب
100 _aكريمة عنيبة طايع محمود،
245 _aبرنامج إرشادى لتنمية بعض القوى الإنسانية لخفض الضغوط النفسية المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث لدى المعلمات
_cإعداد كريمة عنيبة طايع محمود ؛ إشراف سميرة على جعفر أبوغزاله ، منال منصور الحملاوى.
246 _aCounseling program for developing of some human strength to decrease psychological stress accompanying the menopause on female teachers
260 _c2022.
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 139-156.
520 _aهدفت الدراسة إلى تنمية بعض القوى الإنسانية للمعلمات عينة الدراسة من خلال برنامج إرشادى بهدف خفض الضغوط النفسية المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث لديهن، وتكونت عينة الدراسة من (40) سيدة معلمة بمدرسة الخانكة الثانوية بنات- محافظة القليوبية، وتراوحت أعمارهن بـــين 40-55 عام بمتوسط عمرى قدره (43.5) وانحراف معياري (2.28)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (20) معلمة ومجموعة ضابطة قوامها (20) معلمة، وتم استخدام مقياس القوى الإنسانية لـ سليجمان، ومقياس الضغوط النفسية المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث إعداد الباحثة والبرنامج الإرشادى لتنمية بعض القوى الإنسانية لخفض الضغوط النفسية لمرحلة انقطاع الطمث لدى المعلمات، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس القوى الانسانية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس القوى الانسانية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين القياس البعدي والتتبعي على مقياس القوى الانسانية، كما ظهر أثر البرنامج الإرشادى من خلال وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الضغوط النفسية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين القياس البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط النفسية.
650 _aالمعلمون
653 _aالمعلمات
700 _aمنال منصور الحملاوى
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c163391
_d163391
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume