000 03670nam a2200301Ia 4500
005 20250223033102.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aإيداع
082 _a370.155
097 _aPh.D
099 _aCai01.23.04.Ph.D.2022.إس.ف
100 _aإسراء إبراهيم محمد عبد الرحمن،
245 _aفعالية برنامجين إرشاديين فى خفض القلق والوحدة النفسية ورفع تقدير الذات للمطلقات المصدومات نفسيا
_cإعداد إسراء إبراهيم محمد عبد الرحمن ؛ إشراف سميرة علي جعفر أبو غزالة، هدى حسن حسن محمد يونس.
246 _aThe effectiveness of Two counselling programs for reducinganxiety and loneliness and improvement self-esteem for traumatized divorcees
260 _c2022.
502 _aأطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: ص. 196-218.
520 _aهدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامجين إرشاديين في خفض القلق والوحدة النفسية ورفع تقدير الذات للمطلقات المصدومات. واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذي ثلاث مجموعات متكافئة (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة)، والمنهج الكلينيكي. وتكونت عينة الدراسة من (21) سيدة مطلقة تم تقسيمهن بالتساوي على ثلاث مجموعات متكافئة (التجريبيتين والضابطة)، تتراوح أعمارهم بين (24-45) عام وبمتوسط عمر زمنى قدره (37,15) عام وبانحراف معياري قدره (3,87) عام، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اضطراب ضغوط ما بعد صدمة الطلاق (إعداد: شيماء خاطر، 2016)، وقائمة سبيلبيرجر وآخرون للقلق الحالة والسمة (تعريب: أحمد عبد الخالق، 1992)، ومقياس الوحدة النفسية (إعداد: معتز عبيد، 2011) ومقياس روزنبرج لتقدير الذات (تعريب: سميرة أبو غازلة، 2010)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، والبرنامج الإرشادي التكاملي، والملاحظة والمقابلة الكلينيكية، واختبار تكملة الجمل للحاجات النفسية (إعداد: محمد الطيب، 2013). وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامجين الإرشاديين في خفض القلق والوحدة النفسية ورفع تقدير الذات للمطلقات المصدومات نفسًيا، وأن لهما حجم تأثير مرتفع، كما أشارت إلى استمرارية أثرهما في القياس التتبعي، كما بينت أن الإرشاد التكاملي أفضل من الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض الوحدة النفسية في القياسين البعدي والتتبعي كما اتضح أن هناك دلالالت كلينيكية وديناميات مسئولة عن ارتفاع أو انخفاض التحسن لدى أفراد العينة الكلينيكية.
650 _aالقلق
653 _aالوحدة النفسية
700 _aهدى حسن حسن محمد يونس
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c163392
_d163392
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume