000 04543nam a2200301Ia 4500
005 20250223033128.0
008 231030s9999 xx 000 0 und d
049 _aDeposit
082 _a310
097 _aM.sc
099 _aCai01.03.01.M.sc.2022.He.S
100 _aHeba AbdelHaleem Basha Mansour،
245 _aSimultaneous Variable selection and Parameters Estimation for Longitudinal Data with intermittent missingness and Covariate Measurement Error /
_cHeba AbdelHaleem Basha Mansour ؛ Ahmed Mahmoud Gad،Abdelnasser Saad
246 _aاختيار المتغيرات المفسرة وتقدير المعلمات آنياً للبيانات الطولية ذات بيانات مفقودة على فترات متقطعة ومتغيرات مفسرة معرضة لأخطاء القياس
260 _c2022.
502 _aThesis (M.Sc.)-Cairo University,2022.
504 _aBibliography: p. 75-79.
520 _aاختيار المتغيرات المفسرة هو أحد أقدم الموضوعات التي تكتسب اهتمام جميع الإحصائيين. هذا الاهتمام أقل بكثير في حالة البيانات الطولية. لا تزال الأبحاث المتعلقة باختيار النماذج للبيانات الطولية غير مستكشفة إلى حد كبير خاصة عندما تكون البيانات عرضة لخطأ القياس والبيانات المفقودة في نفس الوقت، وهذا هو القاعدة وليس الاستثناء للبيانات الطولية. ان تجاهل وجود قيم مفقودة في النمذجة وتقدير المعلمات واختيار المتغيرات المفسرة قد يؤدي إلى نتائج متحيزة. يمكن أن يؤثر خطأ قياس المتغيرات سلبًا على دقة التقديرات إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. وتهتم هذه الدراسة، بتطوير طريقة متزامنة لاختيارالمتغيرات المفسرة وتقدير المعلمات للبيانات الطولية التي تعاني من قيم مفقودة متقطعة وخطأ قياس في بعض المتغيرات المفسرة باستخدام طريقة المحاكاة والاستقراء وطريقة تقدير المعلمات باستخدام المعادلات المعممة المرجحة. الهدف من هذة الرداسة هو اقتراح طريقة متزامنة لاختيارالمتغيرات المفسرة وتقدير المعلمات للبيانات الطولية التي تعاني من قيم مفقودة متقطعة وخطأ قياس في بعض المتغيرات المفسرة باستخدام طريقة المحاكاة والاستقراء وطريقة تقدير المعلمات باستخدام المعادلات المعممة المرجحة. كما تم إجراء دراسة محاكاة لتقييم أداء الخوارزمية المقترح بالإضافة الي التطبيق على بيانات حقيقية. تم تقسيم الرسالة إلى ستة فصول كالتالي: • الفصل الأول: يهدف هذا الفصل الى شرح البيانات الطولية وكيفية ظهورها في الدراسات العلمية وكيفية التعامل مع المشاكل المصاحبة لها بالاضافة الى عرض بعض نماذج تقدير البيانات الطولية التي تم اقتراحها في الدراسات السابقة. • الفصل الثاني: في هذا الفصل يتم شرح أنواع و أساليب فقد البيانات وخصوصاً في حالة البيانات الطولية وعرض النماذج المقترحة في الدراسات السابقة للتعامل مع البيانات في حالة وجود فقد للبيانات وكذلك عرض النماذج المستخدمة لتقدير معلمات النماذج المشتركة للبيانات الطولية في حالة وجود بيانات مفقودة بالاضافة الى عرض مشكلة البيانات المعرضة لأخطاء قياس وطرق التقدير المستخدمة للتعامل مع البيانات في هذه الحالة.
650 _aStatistics
653 _aSelection Model
700 _aAhmed Mahmoud Gad
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aMohamady
942 _cTH
_2ddc
999 _c164423
_d164423
336 _2rda content
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume