000 05904namaa22004451i 4500
003 OSt
005 20250223033228.0
008 240306s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_deng
043 _aa-ii---
049 _aايداع
082 0 4 _a 915.4
092 _a 915.4
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.02.06.Ph.D.2023.نج.ص
100 0 _aنجلاء فتحي عيسوي،
_eإعداد.
245 1 0 _aصورة الهند في أدب الرحلة العربي :
_b، دراسة مقارنة /
_cاعداد نجلاء فتحي عيسوي؛ إشــــــــراف ا.د أحمد عبد العزيز، ا.د. سليمان عبد العظيم العطار.
246 1 5 _aThe image of India in the Arab travel literature
_bA Comparative study
264 0 _c2023.
300 _a207صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aبليوجرافيا: صفحات 200-207.
520 _aعنوانها "صورة الهند في أدب الرحلة العربي، دراسة مقارنة"، قامت الباحثة في خلالها بعرض مفهومات الصورة وأنواعها، ثم التقديم للأنثروبولوجيا الثقافية وعلاقتها بالرحلة، ثم الرمزية التأويلية عند كليفورد جيرتز، ثم مفهومات الثقافة لديه، ثم تصنيف الرموز تمهيدا للدخول في ساحة تحليل النصوص الرحلية موضوع الدراسة، أولا: القدماء العرب الذين ارتحلوا إلى الهند بداية من القرن الرابع الهجري حتى القرن الثامن الهجري، وقامت الباحثة بتحليل طولي لنصوصهم. ثم تحليل طولي للنصوص الخاصة بالرحالة المعاصرين العرب بداية من القرن التاسع عشر حتى قرب نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين، وفي خلال ذلك تم الوقوف على الرموز الثقافية الخاصة بالسلوك الفردي من خلال رؤية هؤلاء الرحالة. ثم عقد موازنة بين الرحالة القدامى والمعاصرين للوقوف على تحليل عرضي لتوضيح أوجه الاتفاق بينهم وأوجه التشابه ثم تناول البنية السردية لمتون هذه النصوص للوقوف على مدى استخدام الرحالة مفردات التحليل السردي من وصف وحوار وتبئيير وتخييل والعجائبية ... إلخ، وكان الهدف من ذلك إبراز السمات الفنية في النصوص الرحلية القديم منها والمعاصر للوصول في نهاية المطاف إلى تشكيل صورة مكتملة المعالم لرؤية الرحلة لسلوك البسطاء من الهنود بشكل خاص وللثقافة الهندية بشكل عام بغرض تقريب وجهات النظر بين الشعوب العربية والهندية.
520 _aIts title is "The Image of India in Arab Travel Literature, a Comparative Study", in which the researcher presents the concepts and types of the image, then introduces cultural anthropology and its relationship to the journey, then the interpretive symbolism of Clifford Gertz, then his concepts of culture, then the classification of symbols in preparation for entering the arena of text analysis. Nomadism is the subject of the study, first: the ancient Arabs who migrated to India from the fourth century AH until the eighth century AH, and the researcher did a longitudinal analysis of their texts. Then a longitudinal analysis of the texts of contemporary Arab travelers from the nineteenth century until near the end of the twentieth century and the beginning of the twenty-first century, and during that, the cultural symbols of individual behavior were identified through the vision of these travelers. Then he held a balance between the ancient and contemporary travelers to find out an occasional analysis to clarify the aspects of agreement and similarities between them, then he dealt with the narrative structure of the texts of these texts to determine the extent to which travelers used the vocabulary of narrative analysis such as description, dialogue, interpretation, imagination, miraculous ... etc., and the aim was to highlight the artistic features In the nomadic texts, both ancient and contemporary, in order to eventually form a full-fledged picture of the journey's vision of the behavior of the simple Indians in particular and of Indian culture in general in order to bridge the views between the Arab and Indian peoples.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالادب المقارن
_zالهند
_2qrmak
_xوصف و رحلات
651 7 _aالهند
_xالاحوال الثقافية
653 0 _aالتأويل الثقافي
_aالإثنوجرافيا
_aالتحليل السردي
_aالتبئيير
_aالعجائبية
700 0 _aسليمان عبد العظيم العطار
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأحمد عبد العزيز علي
_eمشرف أطروحة.
900 _b13/5/2023
_cسليمان عبد العظيم العطار
_cأحمد عبد العزيز علي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الاداب
_Dقسم اللغة العربية
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c166406