000 06226namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033238.0
008 240509b2023 |||a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a155.413
092 _a155.413
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01 02 11 Ph.D 2023 إي.ت
100 0 _aإيمان أحمد أحمد المسلمي،
_eإعداد.
245 1 0 _aتَتبُّعُ ارْتِقَاءِ الْوَعْي الْفُونُولُوجِي فِي الطُّفُولَةِ المُبكِّرةِ وعِلاقِتِه بالذَّاكرةِ الْعَامِلَةِ والمَعْرِفَةِ بالمُفرداتِ والبِيْئَةِ المَنْزِلِيةِ لتَعلُّمِ الأَبْجَديّةِ /
_c[إعداد]إيمان أحمد أحمد المسلمي ؛ إشراف فكري محمد العتر.
246 1 5 _aFollowing Up the Development of Phonological Awareness in Early Childhood and Its Relation to Working Memory, Vocabulary Knowledge and Home Literacy Environment
264 0 _c2023.
300 _a243 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 206-225.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى فهم الفروق والتغيرات الارتقائية في عمليات الوعي الفونولوجي، وفي الذاكرة العاملة، وفي المعرفة بالمفردات (الذكاء غير اللفظي) لدى الأطفال في سنوات الطفولة المبكرة بالإضافة إلى الكشف عن دور عدد من المحددات المعرفية (الذاكرة العاملة، والمعرفة الاستقبالية بالمفردات)، والمحددات البيئية (وعناصر البيئة المنزلية الميسرة للتعلم المبكر للأبجدية)، في تفسير لماذا وكيف تحدث التغيرات والفروق بالطريقة التي تحدث بها في عمليات الوعي الفونولوجي خلال سنوات الطفولة المبكرة. من خلال اتباع إجراءات الأسلوب التتبعي في التصميمات الارتقائية، على عينة قوامها (100) طفلا وطفلة. إذ أُجريت الدراسة الحالية على ثلاث مجموعات عمرية، مواليد( 2017، و2016، و2015)، بمتوسط عمري (3.5 سنة، و4.5 سنة، و5.5 سنة )عند القياس الأول، ثم تُتبعت هذه المجموعات بقياس ثاني سنة 2022، بحيث أصبحت متوسطات الأعمار( 4.5 سنة، و5.5 سنة، و6.6 سنة). وقد كشفت نتائج الدراسة الحالية عن وجود تغيرات ارتقائية كمية داخل الأفراد في كل مرحلة عمرية لكل من المتغيرات المعرفية الثلاث الوعي الفونولوجي، والذاكرة العاملة، والمعرفة بالمفردات، هذا بالإضافة إلى ما توصلت إليه نتائج الأسئلة السببية عن وجود تأثير للذاكرة العاملة في ارتقاء عمليات الوعي الفونولوجي، بينما لم تكشف النتائج عن وجود تأثير لكل من المعرفة بالمفردات (الذكاء غير اللفظي) والأبجدية المنزلية في ارتقاء عمليات الوعي الفونولوجي.
520 _aThe Current Study Aimed To Understand The Differences and Developmental Changes in The Processes of Phonological Awareness, in Working Memory, and in Vocabulary Knowledge (Nonverbal Intelligence) Among Children in the Early Childhood Years, in Addition to Revealing the Role of A Number of Cognitive Determinants (Working Memory, Receptive Knowledge of Vocabulary), and Environmental Determinants. And The Elements of The Home Environment That Facilitate Early Learning of The Literacy), in Explaining Why and How Changes and Differences Occur The Way They Do in The Processes of Phonological Awareness During The Early Childhood Years. By Following The Procedures of the Sequential Method in Development Designs, on A Sample of (100) Male and Female Children. The Current Study Was Conducted on Three Age Groups, Born in 2017, 2016, And 2015, With an Average Age of (3.5 Years, 4.5 Years, And 5.5 Years) At The First Measurement in 2021. Then These Groups Were Followed By The Second Measurement in 2022, So That The Averages Became Ages (4.5 Years, 5.5 Years, and 6.6 Years). The Results of The Current Study Revealed The Presence of Quantitative Developmental Changes Within Individuals At Each Age Stage For Each of The Three Cognitive Variables: Phonological Awareness, Working Memory, and Vocabulary Knowledge. This Is in Addition To The Findings of The Results of Causal Questions About The Existence of An Effect of Working Memory on The Advancement of Phonological Awareness Processes. While The Results Did Not Reveal An Effect for Vocabulary Knowledge and The Home Literacy In Development Phonological Awareness Processes.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالوعى
_2qrmak
_xعلم نفس الطفل
650 7 _aالطفولة المبكرة
_2qrmak
653 0 _aالوعي الفونولوجي
_aالوعي الفونيمي
_aالذاكرة العاملة
_aالمعرفة بالمفردات
_aالأبجدية المنزلية
700 0 _aفكري محمد العتر.
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cفكري محمد العتر
_dعبير محمد أنور
_dأشرف محمد علي شلبي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الآداب
_Dقسم علم النفس
905 _aYasmin
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c166878