| 000 | 06226namaa22004211i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20250223033238.0 | ||
| 008 | 240509b2023 |||a|||frm||| 000 0 ara d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a155.413 |
| 092 |
_a155.413 _221 |
||
| 097 | _aدكتـــــوراه | ||
| 099 | _aCai01 02 11 Ph.D 2023 إي.ت | ||
| 100 | 0 |
_aإيمان أحمد أحمد المسلمي، _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 0 |
_aتَتبُّعُ ارْتِقَاءِ الْوَعْي الْفُونُولُوجِي فِي الطُّفُولَةِ المُبكِّرةِ وعِلاقِتِه بالذَّاكرةِ الْعَامِلَةِ والمَعْرِفَةِ بالمُفرداتِ والبِيْئَةِ المَنْزِلِيةِ لتَعلُّمِ الأَبْجَديّةِ / _c[إعداد]إيمان أحمد أحمد المسلمي ؛ إشراف فكري محمد العتر. |
| 246 | 1 | 5 | _aFollowing Up the Development of Phonological Awareness in Early Childhood and Its Relation to Working Memory, Vocabulary Knowledge and Home Literacy Environment |
| 264 | 0 | _c2023. | |
| 300 |
_a243 صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
| 338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
| 502 | _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023. | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: صفحات 206-225. | ||
| 520 | _aهدفت الدراسة الحالية إلى فهم الفروق والتغيرات الارتقائية في عمليات الوعي الفونولوجي، وفي الذاكرة العاملة، وفي المعرفة بالمفردات (الذكاء غير اللفظي) لدى الأطفال في سنوات الطفولة المبكرة بالإضافة إلى الكشف عن دور عدد من المحددات المعرفية (الذاكرة العاملة، والمعرفة الاستقبالية بالمفردات)، والمحددات البيئية (وعناصر البيئة المنزلية الميسرة للتعلم المبكر للأبجدية)، في تفسير لماذا وكيف تحدث التغيرات والفروق بالطريقة التي تحدث بها في عمليات الوعي الفونولوجي خلال سنوات الطفولة المبكرة. من خلال اتباع إجراءات الأسلوب التتبعي في التصميمات الارتقائية، على عينة قوامها (100) طفلا وطفلة. إذ أُجريت الدراسة الحالية على ثلاث مجموعات عمرية، مواليد( 2017، و2016، و2015)، بمتوسط عمري (3.5 سنة، و4.5 سنة، و5.5 سنة )عند القياس الأول، ثم تُتبعت هذه المجموعات بقياس ثاني سنة 2022، بحيث أصبحت متوسطات الأعمار( 4.5 سنة، و5.5 سنة، و6.6 سنة). وقد كشفت نتائج الدراسة الحالية عن وجود تغيرات ارتقائية كمية داخل الأفراد في كل مرحلة عمرية لكل من المتغيرات المعرفية الثلاث الوعي الفونولوجي، والذاكرة العاملة، والمعرفة بالمفردات، هذا بالإضافة إلى ما توصلت إليه نتائج الأسئلة السببية عن وجود تأثير للذاكرة العاملة في ارتقاء عمليات الوعي الفونولوجي، بينما لم تكشف النتائج عن وجود تأثير لكل من المعرفة بالمفردات (الذكاء غير اللفظي) والأبجدية المنزلية في ارتقاء عمليات الوعي الفونولوجي. | ||
| 520 | _aThe Current Study Aimed To Understand The Differences and Developmental Changes in The Processes of Phonological Awareness, in Working Memory, and in Vocabulary Knowledge (Nonverbal Intelligence) Among Children in the Early Childhood Years, in Addition to Revealing the Role of A Number of Cognitive Determinants (Working Memory, Receptive Knowledge of Vocabulary), and Environmental Determinants. And The Elements of The Home Environment That Facilitate Early Learning of The Literacy), in Explaining Why and How Changes and Differences Occur The Way They Do in The Processes of Phonological Awareness During The Early Childhood Years. By Following The Procedures of the Sequential Method in Development Designs, on A Sample of (100) Male and Female Children. The Current Study Was Conducted on Three Age Groups, Born in 2017, 2016, And 2015, With an Average Age of (3.5 Years, 4.5 Years, And 5.5 Years) At The First Measurement in 2021. Then These Groups Were Followed By The Second Measurement in 2022, So That The Averages Became Ages (4.5 Years, 5.5 Years, and 6.6 Years). The Results of The Current Study Revealed The Presence of Quantitative Developmental Changes Within Individuals At Each Age Stage For Each of The Three Cognitive Variables: Phonological Awareness, Working Memory, and Vocabulary Knowledge. This Is in Addition To The Findings of The Results of Causal Questions About The Existence of An Effect of Working Memory on The Advancement of Phonological Awareness Processes. While The Results Did Not Reveal An Effect for Vocabulary Knowledge and The Home Literacy In Development Phonological Awareness Processes. | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
| 650 | 7 |
_aالوعى _2qrmak _xعلم نفس الطفل |
|
| 650 | 7 |
_aالطفولة المبكرة _2qrmak |
|
| 653 | 0 |
_aالوعي الفونولوجي _aالوعي الفونيمي _aالذاكرة العاملة _aالمعرفة بالمفردات _aالأبجدية المنزلية |
|
| 700 | 0 |
_aفكري محمد العتر. _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b01-01-2023 _cفكري محمد العتر _dعبير محمد أنور _dأشرف محمد علي شلبي _Uجامعة القاهرة _Fكلية الآداب _Dقسم علم النفس |
||
| 905 |
_aYasmin _eAfaf |
||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c166878 | ||