000 06461namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033257.0
008 240904s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a370.15
092 _a370.15
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.09.Ph.D.2023.أم.أ
100 0 _aأمانى عاطف عبدالغفار الشرقاوى،
_eإعداد.
245 1 0 _aأثر برنامج قائم على استراتيجيات التشفير فى تحسين ذاكرة الأحداث السابقة والمستقبلية وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
_cاعداد أمانى عاطف عبدالغفار الشرقاوى؛ إشــــــراف أ.د.منى حسن السيد بدوى، أ.م.د. عاصم عبدالمجيد كامل.
246 1 5 _aThe effect of a program based on encoding strategies in improving the memory of past and future events and some life skills for preparatory stage pupils
264 0 _c2023.
300 _a 115صفحة :
_b; إيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _a. ببليوجرافيا: صفحات 81-95
520 _aهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على استراتيجيات التشفير فى تحسين ذاكرة الأحداث السابقة والمستقبلية وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبى . وشارك من مجتمع الدراسة عينتان : 1- عينة استطلاعيه : تكونت من عينه عشوائية عددها (30) تلميذ من المرحلة الإعدادية ، للتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس ذاكرة الأحداث السابقة والمستقبلية الذى أعدته الباحثة 2- عينة أساسية : تكونت من عينة عشوائية عددها (60) تلميذ من المرحلة الإعدادية ، قسمت بالتساوى على المجموعتين التجريبية والضابطة . التطبيق القبلى ( لمقياس ذاكرة الأحداث السابقة والمستقبلية الذى أعدته الباحثة ، ومقياس المهارات الحياتية المستخدم ) على المجموعة التجريبية من العينة الأساسية . تطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات التشفير – بعد عرضه على مجموعة من المتخصصين – على المجموعة التجريبية من العينة الأساسية ، وبلغت عدد جلسات البرنامج 10 جلسات . التطبيق البعدى لمقاييس الدراسة بعد انتهاء جلسات البرنامج على المجموعتين التجريبية والضــابـطة من العينة الأساسية . عولجت النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . وقد أكدت نتائج الدراسة جميع فروضها ، حيث وجدت فروق دالة عند مستوى 1., فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية . وقد نوقشت النتائج فى ضوء كلا من الإطار النظرى والدراسات السابقة ذات الصلة . وأخيرا قدمت الدراسة الحالية عددا من التوصيات والبحوث المقترحة منبثقة من نتائجها .
520 _aThe study aimed to identify the effect of a program based on encoding strategies in improving memory of past and future events and some life skills among middle school students. The researcher relied on the quasi-experimental method. Two samples from the study population participated: 1- An exploratory sample:It consisted of a random sample of (30) students from the middle school, to verify the psychometric properties of the scale of memory for past and future events prepared by the researcher 2- Basic sample: It consisted of a random sample of (60) students from the middle school, divided equally into the experimental and control groups. Pre-application (of the scale of memory of past and future events prepared by the researcher, and the life skills scale used) on the experimental group of the basic sample. The program based on encoding strategies was applied - after presenting it to a group of specialists - on the experimental group of the basic sample, and the number of program sessions reached 10 sessions. Post-application of the study scales after the end of the program sessions on both the experimental and control groups from the basic sample. The results were processed using appropriate statistical methods. And the results of the study confirmed all of its hypotheses, as significant differences were found at the ( . 01) level in the post-measurement in favor of the experimental group. The results were discussed in light of both the theoretical framework and previous relevant studies. Finally, the current study presented a number of recommendations and proposed research emerging from its results.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aعلم النفس التربوى
_2qrmak
650 7 _aالتعليم الاعدادى
653 0 _aذاكرة الأحداث السابقة
_aذاكرة الأحداث المستقبلية
_aالمهارات الحياتية
_aالمرحلة الإعدادية
700 0 _aمنى حسن السيد بدوى
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعاصم عبدالمجيد كامل
_eمشرف أطروحة.
900 _b19/12/2023
_cمنى حسن السيد بدوى
_cعاصم عبدالمجيد كامل
_dعماد أحمد حسن
_dعمرو محمد ابراهيم يوسف
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس التربوي
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c167823