000 06202namaa22004091i 4500
003 OSt
005 20250223033257.0
008 240905s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a418.3
092 _a418.3
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.01.M.Sc.2023.اح.ا
100 0 _aأحمد محمود عبد الحميد عطية الجعبري،
_eإعداد.
245 1 0 _aإستراتيجية مقترحة قائمة على البراجماتية اللسانية لتنمية مهارات القراءة النقدية باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.. /
_cمقدمة من الباحث أحمد محمود عبد الحميد عطية الجعبري؛ اشراف ا.د.صابر عبد المنعم محمد عبد النبي .
246 1 5 _aLinguistic Pragmatics Strategy to Develop Critical Reading Skills in Arabic Language for Preparatory Students
264 0 _c2023.
300 _a304 صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 182-195.
520 _aاستهدفت الدراسة تنمية مهارات القراءة النقدية لطلاب الصف الأول الإعدادي؛ لذلك قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات القراءة النقدية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ثم قام بوضع اختبار للقراءة النقدية لمعرفة مستوى أداء الطلاب في مهارات القراءة النقدية. ثم إعداد إستراتيجية مقترحة قائمة على البراجماتية اللسانية لتنمية مهارات القراءة النقدية باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد قام الباحث بتطبيق الأدوات السابقة على عينة الدراسة المكونة من 60 تلميذا، في مدرستي اللواء محمد نجيب للبنين، والدكتور محمد حلمي للبنين) بإمبابة التابعتين لإدارة شمال الجيزة التعليمية، بمحافظة الجيزة. واستخدم الباحث المنهجين: المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار، لصالح التطبيق البعدي؛ بما يؤكد أن الاستراتيجية المعدة بأهداف محددة وطرق تدريس مناسبة، ووسائل تعليمية مساعدة في تحقيق الأهداف، يمكن أن تحقق تنمية مهارات القراءة النقدية لطلاب الصف الأول الإعدادي. ويهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة النقدية لطلاب الصف الأول الإعدادي. أدوات البحث: 1- قائمة بمهارات القراءة النقدية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي 2- اختبار القراءة النقدية في مهارات القراءة النقدية؛ يطبق قبليًّا، وبعديًّا. 3- الاستراتيجية المقترحة القائمة على البراجماتية اللسانية لتنمية مهارات القراءة النقدية باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.. 4- دليل المعلم لاستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على البراجماتية اللسانية 5- كراسة أنشطة للتلاميذ. عينة البحث: ستون تلميذا، بمدرستي اللواء محمد نجيب للبنين، والدكتور محمد حلمي للبنين، بإمبابة التابعتين لإدارة شمال الجيزة التعليمية، بمحافظة الجيزة
520 _aThe aim of the research was to determine the effectiveness of the strategy of Linguistic Pragmatics in developing Critical Reading skills in the Arabic language for preparatory students. After applying the experimental treatment materials, teacher's guide and student activities booklet, the research sample consisted of (60) preparatory, And was divided into two groups: the experimental group Alewaa Muhammad Naguib Preparatory School for Boys and studied using the strategy of Linguistic Pragmatics and the controlled group in the school of Dr. Mustafa Kamal Helmy Preparatory School joint and studied in the traditional method. After the application of (test Critical Reading skills) The results of the study revealed a statistically significant difference between the intermediate scores of the experimental and the controlled groups in the post-measurement to test the skills of Critical Reading In the interest of the experimental group, which confirms the effectiveness of the Linguistic Pragmatics in developing Critical Reading skills in the Arabic language for students in the preparatory stage.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aاللغة العربية
_2qrmak
_xطرق التدريس
653 0 _aإستراتيجية
_aالقراءة النقدية
_aالمرحلة الإعدادية
700 0 _aصابر عبد المنعم محمد عبد النبي
_eمشرف أطروحة.
900 _b13-8-2023
_cصابر عبد المنعم محمد عبد النبي
_dمحمد لطفي جاد
_dأحمد عبده عوض
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c167830