| 000 | 06202namaa22004091i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20250223033257.0 | ||
| 008 | 240905s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 049 | _aايداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a418.3 |
| 092 |
_a418.3 _221 |
||
| 097 | _aمــــاجستير | ||
| 099 | _aCai01.23.01.M.Sc.2023.اح.ا | ||
| 100 | 0 |
_aأحمد محمود عبد الحميد عطية الجعبري، _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 0 |
_aإستراتيجية مقترحة قائمة على البراجماتية اللسانية لتنمية مهارات القراءة النقدية باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.. / _cمقدمة من الباحث أحمد محمود عبد الحميد عطية الجعبري؛ اشراف ا.د.صابر عبد المنعم محمد عبد النبي . |
| 246 | 1 | 5 | _aLinguistic Pragmatics Strategy to Develop Critical Reading Skills in Arabic Language for Preparatory Students |
| 264 | 0 | _c2023. | |
| 300 |
_a304 صفحة : _b إيضاحيات ؛ _c25cm. + _eCD. |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
| 338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
| 502 | _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023. | ||
| 504 | _a ببليوجرافيا: صفحات 182-195. | ||
| 520 | _aاستهدفت الدراسة تنمية مهارات القراءة النقدية لطلاب الصف الأول الإعدادي؛ لذلك قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات القراءة النقدية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ثم قام بوضع اختبار للقراءة النقدية لمعرفة مستوى أداء الطلاب في مهارات القراءة النقدية. ثم إعداد إستراتيجية مقترحة قائمة على البراجماتية اللسانية لتنمية مهارات القراءة النقدية باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد قام الباحث بتطبيق الأدوات السابقة على عينة الدراسة المكونة من 60 تلميذا، في مدرستي اللواء محمد نجيب للبنين، والدكتور محمد حلمي للبنين) بإمبابة التابعتين لإدارة شمال الجيزة التعليمية، بمحافظة الجيزة. واستخدم الباحث المنهجين: المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار، لصالح التطبيق البعدي؛ بما يؤكد أن الاستراتيجية المعدة بأهداف محددة وطرق تدريس مناسبة، ووسائل تعليمية مساعدة في تحقيق الأهداف، يمكن أن تحقق تنمية مهارات القراءة النقدية لطلاب الصف الأول الإعدادي. ويهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة النقدية لطلاب الصف الأول الإعدادي. أدوات البحث: 1- قائمة بمهارات القراءة النقدية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي 2- اختبار القراءة النقدية في مهارات القراءة النقدية؛ يطبق قبليًّا، وبعديًّا. 3- الاستراتيجية المقترحة القائمة على البراجماتية اللسانية لتنمية مهارات القراءة النقدية باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.. 4- دليل المعلم لاستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على البراجماتية اللسانية 5- كراسة أنشطة للتلاميذ. عينة البحث: ستون تلميذا، بمدرستي اللواء محمد نجيب للبنين، والدكتور محمد حلمي للبنين، بإمبابة التابعتين لإدارة شمال الجيزة التعليمية، بمحافظة الجيزة | ||
| 520 | _aThe aim of the research was to determine the effectiveness of the strategy of Linguistic Pragmatics in developing Critical Reading skills in the Arabic language for preparatory students. After applying the experimental treatment materials, teacher's guide and student activities booklet, the research sample consisted of (60) preparatory, And was divided into two groups: the experimental group Alewaa Muhammad Naguib Preparatory School for Boys and studied using the strategy of Linguistic Pragmatics and the controlled group in the school of Dr. Mustafa Kamal Helmy Preparatory School joint and studied in the traditional method. After the application of (test Critical Reading skills) The results of the study revealed a statistically significant difference between the intermediate scores of the experimental and the controlled groups in the post-measurement to test the skills of Critical Reading In the interest of the experimental group, which confirms the effectiveness of the Linguistic Pragmatics in developing Critical Reading skills in the Arabic language for students in the preparatory stage. | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية. | ||
| 650 | 7 |
_aاللغة العربية _2qrmak _xطرق التدريس |
|
| 653 | 0 |
_aإستراتيجية _aالقراءة النقدية _aالمرحلة الإعدادية |
|
| 700 | 0 |
_aصابر عبد المنعم محمد عبد النبي _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b13-8-2023 _cصابر عبد المنعم محمد عبد النبي _dمحمد لطفي جاد _dأحمد عبده عوض _Uجامعة القاهرة _Fكلية الدراسات العليا للتربية _Dقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية |
||
| 905 |
_aNadia _eAfaf |
||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c167830 | ||