000 04942namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033319.0
008 241030s2022 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a370.15
092 _a370.15
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.09.M.Sc.2022. اس.ن
100 0 _aأسماء إبراهيم محمود فراج،
_eإعداد.
245 1 2 _aالنموذج البنائي للعلاقات السببية بين التفكير الأخلاقي والخداع الاكاديمي (الرقمي، وغير الرقمي) والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعة /
_cإعداد الباحثة أسماء إبراهيم محمود فراج؛ إشـــــــــــــــــراف أ.د. أمين علي سليمان، أ.د. سوسن إبراهيم شلبي.
246 1 5 _a“Structural Model of Causal Relations between Moral Reasoning and Academic Dishonesty (Digital &Non digital) And Big Five Personality Traits among Graduated Students In University
264 0 _c2022
300 _a193صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _a. ببليوجرافيا: صفحات 141-193.
520 _aيهدف البحث الحالى إلى دراسة العلاقات الإرتباطية ونمذجة العلاقات بين التفكير الأخلاقي والخداع الأكاديمي ( الرقمي، وغير الرقمي) والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلاب الدراسات العليا. تكونت عينة البحث من (302) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا ( دبلومة/ ماجستيرم دكتوراة) بالجامعات المصرية. وقد توصل البحث إلى بناء نموذج سببي يفسر علاقات التأثير بين المتغيرات الثلاثة، وقد أثبت النموذج عدم وجود تأثير مباشر دال إحصائياً لكل من ( العُصابية والإنبساطية) على الخداع الأكاديمي، بينما أثبتت النتائج وجود تأثير سالب مباشردال إحصائياً لكل من ( المقبولية، والضمير الحى) على الخداع الأكاديمي. كما أظهرت النتائج وجود تأثير موجب مباشر دال إحصائياً لكل من ( المقبولية والإنبساطية، والضمير الحي) على التفكير الأخلاقى.
520 _aThe current research aims to study the correlational relationships and model the relationships between moral reasoning and academic dishonesty (digital, and non-digital) and the big five personality traits among postgraduate students. The research sample consisted of (302) postgraduate students (diploma / master's and doctorate) in Egyptian universities. The research has reached the construction of a causal model that explains the effect relationships between the three variables. The model proved that there is no direct, statistically significant effect of each of (neuroticism and extraversion) on academic dishonesty, while the results showed that there is a direct, statistically significant negative effect of each of ( agreeableness and conscientiousness) on academic dishonesty. The results also showed that there is a positive, direct, statistically significant effect of (agreeableness, extraversion, and conscientiousness) on moral reasoning.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالتعليم العالى
_2qrmak
650 7 _aعلم النفس التربوى
_2qrmak
653 0 _aالعوامل الخمس الكبري للشخصية
_aالخداع الأكاديمي( الرقمي، غير الرقمي
_aالتفكير الأخلاقي
700 0 _aسوسن ابراهيم شلبى ابو العلا
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأمين على سليمان
_eمشرف أطروحة.
900 _b: 22/12/2022
_cسوسن ابراهيم شلبى ابو العلا
_cأمين على سليمان
_dالسيد محمد أبو هاشم
_dمنال عبد النعيم طه
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس التربوي
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c168645