000 09679namaa2200421 i 4500
003 OSt
005 20250504104916.0
008 250328s2023 ua a|||f |m|| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a938
092 _a938
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.14.04.M.Sc.2023.أم.هـ
100 0 _a، أماني طه محمد حسين مصطفى
_eإعداد.
245 1 0 _aهيراكليس فــي الفن المصري خلال العصرين اليوناني والروماني /
_cإعداد أماني طه محمد حسين مصطفى ؛ تحت إشـراف أ.د خالد غريب علي أحمد شاهين، أ.د عبد الحميد عبد الحميد مسعود
_bRemainder of title /
246 1 5 _aHercules in Egyptian Art During the Greco-Roman Period /
264 0 _c2023.
300 _a337 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 270-253.
520 _aملخص الرسالة لقد انتشر "هيراكليس" في النحت والنقش والتصوير في أغلبية مدن العالم القديم خلال العصرين اليوناني الروماني، وقد تم تمثيله سواء طفل أو بطل أو مؤله، بمفرده أو بمصاحبة البشر والمعبودات، يقوم بعمل خارق له أو يستريح فقط بعد عمل منهك أو يتهيأ ليصبح مؤله بعد الموت، يرتدي ملابس الأبطال والرياضيين أو ملابس صفوة القوم أو حتى بدون ملابس لإظهار تشريح عضلاته القوية، ولكثرة تنقل سيرته وأساطيره وأخباره بين المدن، كثرت التأثيرات والتأثرات الفنية على الأعمال التي تصوره، وانتشرت عبادته في أنحاء المعمورة، ليعبده كل شعب، وتقدسه كل فئة كما يتراءى لهم، وكما يُقضى غرضهم من هذه العبادة. وتظهر أهمية “هيراكليس” بوضوح في الفن المصري في العصرين اليوناني والروماني لظهور المدن التي تحمل اسمه، والمعابد التي عُبد بها بمفرده تارة، واقترن فيها بمعبودات مصرية تارة أخرى، والآثار المتنوعة من النحت والنقش والتشكيل التي عُزفت عليها سيمفونية أعماله الفريدة والخارقة. وتضمنت هذه الرسالة على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، وكذا قائمة بالمراجع العربية والأجنبية وقائمة بالخرائط والقوائم والفهارس وكتالوج للصور. وتحتوي المقدمة على أسباب اختيار الموضوع، وأهداف الدراسة وحدودها ومنهجيتها، وأهم الصعوبات التي واجهت الدراسة، وأهم الدراسات السابقة. ويتناول التمهيد كيف أصبح "هيراكليس" بطلًا إغريقيًا، وتأسيس دورات الألعاب الأولمبية، ودور "هيراكليس" في الجمنازيوم، والإهداءات والتكريسات الخاصة بـ"هيراكليس"، والأدلة الأثرية على وجود ارتباط هيراكليس بالجيمنازيوم في مصر ودوره كمعبود للخصوبة، ومكانة "هيراكليس" الدينية. الفصل الأول بعنوان: هيراكليس في الأسطورة اليونانية وتخليده وتأليهه: ويتناول نبذة عن اسم “هيراكليس” ومرادفه في بعض اللغات القديمة والحديثة، مع ذكر أصله ونشأته، ويستعرض الفصل مهام “هيراكليس” الاثنا عشر الخارقة المذكورة في الأساطير اليونانية والرومانية، وأعمال "هيراكليس" الثانوية التي قام بها من تلقاء نفسه، ويتناول أيضًا تخليد “هيراكليس” وتأليهه والأساطير التي تدور حول ذلك، وأيضًا ما تم ذكره عند المؤرخين في هذا النحو، وأصل ظهور عبادة "هيراكليس" وألقاب عبادته. الفصل الثاني بعنوان: هيراكليس في الفنون المصرية خلال العصرين اليوناني والروماني: ويعرض طرز تصوير "هيراكليس" في الفنون المصرية، وفي مراحله العمرية المختلفة، وأوضاع تصويره، وما يرتديه في هذه النماذج، وما يمسكه أو يظهر معه من مخصصات وأسلحة، وأيضًا يتناول مخصصات "هيراكليس" التي ظهرت في التراكوتا وغيرها في "مصر" خلال العصرين اليوناني والروماني. الفصل الثالث بعنوان: الدراسة التحليلية: يتناول هذا الفصل الدراسة التحليلية لأمثلة طرز تصوير "هيراكليس" في الفنون المصرية، ومقارنته بما جاء خارج مصر من طرز، وحاولت الباحثة في خاتمة الدراسة تلخيص أهم ما تمكنت من استنتاجه خلال دراستها التحليلية وسرده بصورة موجزة مع عمل الرسوم البيانية التوضيحية.
520 _aThe cities of the ancient world in the Greco-Roman period are rarely devoid of carving, engraving or formation representing Heracles, whether by representing a child, hero or a child, alone or accompanying human beings and idols, doing a fairy tale for him or resting only after exhausted work or preparing to become a post-mortem, dressed as heroes, athletes, elite people or even without clothes to show the anatomy of his strong muscles. Because of the frequent movement of his biography, legends and news between cities, there were many artistic influences and influences on his effects, and his worship spread throughout the globe, to be worshipped by every people and revered by each group as seen by them and as their purpose of such worship is spent. The importance of Heracles was evident in Egyptian art in the Greek and Roman periods for the emergence of the cities bearing his name, the temples in which he worshipped on his own, and in which he was associated with Egyptian idols at other times, and the various monuments of sculpture, engraving and composition played by the symphony of his unique and rogue works. This study contained an introduction, preface, three chapters and a conclusion, as well as a list of Arabic and foreign references, a list of maps, list of appendices, Indexes and a photo catalog. The introduction contains the reasons for choosing the topic, the objectives of the study, its limitations and methodology, the most important difficulties that faced the study, and the most important previous studies. The preface discusses how Heracles became a Greek hero, the establishment of the Olympic Games, the role of Heracles in Gymnasium, the dedications and dedications to Heracles, archaeological evidence of Heracles’ connection to Gymnasium in Egypt, his role as a fertility deity, and Heracles’ religious status. The first chapter: Heracles in Greek myth, his immortalization and deification: deals with Heracles through the review of his family, names, meanings, origin and legends about his origin, also in this chapter was presented his twelve main super-tasks, also was presented the immortalization and deification of “Heracles” and It's myths, and the origin of the emergence of the cult of “Heracles” and the titles of his worship. Chapter 2: Heracles in Egyptian arts during the Greek and Roman period: reviews his styles of depicting "Heracles" in Egyptian arts, in his different age stages, what he wears or holds or appears with in terms of props and weapons. Chapter 3: Analytical study: also deals with the analytical study by displaying the styles Heracles in Egyptian arts and compare it with his styles out of Egypt, supported by charts. 
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالآثار اليونانية فى مصر
_2qrmak
653 0 _aهيراكليس
_aأساطير إغريقية
_aالأبطال الإغريق
_aأنصاف المعبودات اليونانية والرومانية
_aمدينة "هيراكليون"
_a"أبو قير"
_aثالوث مدينة "الإسكندرية" المقدس
_aطراز ليسيبوس
_aHerakles Athens طراز
_aطراز نيويورك هيراكليس
700 0 _aخالد غريب علي أحمد شاهين
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعبد الحميد عبد الحميد مسعود
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cخالد غريب علي أحمد شاهين
_cعبد الحميد عبد الحميد مسعود
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الآثار
_Dقسم الآثار اليونانية الرومانية
905 _aEman El gebaly
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171306