000 05339namaa2200433 i 4500
003 OSt
005 20250429124713.0
008 250408s2024 ua a|||f |m|| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_beng
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a155.45
092 _a155.45
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.26.03.Ph.D.2024.أم.ف
100 0 _aأميرة سالم ثابت الفرخ،
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج معرفي سلوكي في تنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية /
_cإعداد الباحثة أميرة سالم ثابت الفرخ؛ إشراف أ.د /شحاته سليمان محمد سليمان، أ.م.د /احمد عبد الرحيم العمري
_bRemainder of title /
246 1 5 _aA Cognitive-Behavioral Program In Developing Some Emotional Expressions Among A Sample Of Children With Autism Disorder /
264 0 _c2024.
300 _a301 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 211-189.
520 _aهدفت الدراسة إلى استخدام برنامج معرفي سلوكي لتنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتكونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية مرتفعي الأداء الذين تتراوح نسبة ذكائهم من (90-100) درجة ذكاء، ومعدل اضطراب الذاتوية لديهم يتراوح بين (82-85)، وتتراوح أعمارهم من (5,5-7) سنوات، وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: مقياس جليام لتقدير وتشخيص التوحد تعريب وتقنين عادل عبدالله وعبير ابو المجد (2020)، مقياس المصفوفات الملونة لرأفن تعريب وتقنين عماد أحمد حسن علي (2016)، ومقياس التعبيرات الانفعالية للطفل الذاتوي (إعداد الباحثة)، وبرنامج معرفي سلوكي لتنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية من (إعداد الباحثة)، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذى يعتمد على المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وقد أسفرت النتائج على فعالية استخدام البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية.
520 _aThe study aimed to use a cognitive-behavioral program to develop some emotional expressions among a sample of children with autism disorder, and to verify the continuity of the program. The study sample consisted of (10) high-performing children with autism disorder whose IQ ranged between (90-100). The percentage of them suffering from autism disorder ranges between (82-85) and their ages range between (5,5-7) years. The study relied on the following tools: The Gilliam Scale for Estimating and Diagnosing Autism, Arabization and Standardization by Adel Abdullah and Abeer Abu Al-Majd (2020), Raven’s Colored Matrices Scale, Arabization and Standardization/ Imad Ahmed Hassan Ali (2016),A measure of emotional expressions for an autistic child (prepared by the researcher), and a cognitive-behavioral program to develop some emotional expressions among a sample of children with autism disorder (prepared by the researcher). The researcher also used the quasi-experimental method, which relies on one group with pre- and post-measurements, as it suits the nature of the study. The results showed the effectiveness of using the cognitive-behavioral program in developing some emotional expressions among a sample of children with autism spectrum disorders.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
_xعلم نفس
650 7 _aرياض الاطفال
653 0 _aالأطفال الذاتويين
_aبرنامج معرفي سلوكي
_aالتعبيرات الانفعالية
700 0 _aشحاته سليمان محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aاحمد عبد الرحيم العمرى
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cشحاته سليمان محمد سليمان
_cاحمد عبد الرحيم العمري
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aEman El gebaly
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171372