| 000 | 05339namaa2200433 i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20250429124713.0 | ||
| 008 | 250408s2024 ua a|||f |m|| 000 0 eng d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _beng _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a155.45 |
| 092 |
_a155.45 _221 |
||
| 097 | _aدكتوراه | ||
| 099 | _aCai01.26.03.Ph.D.2024.أم.ف | ||
| 100 | 0 |
_aأميرة سالم ثابت الفرخ، _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 0 |
_aفاعلية برنامج معرفي سلوكي في تنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية / _cإعداد الباحثة أميرة سالم ثابت الفرخ؛ إشراف أ.د /شحاته سليمان محمد سليمان، أ.م.د /احمد عبد الرحيم العمري _bRemainder of title / |
| 246 | 1 | 5 | _aA Cognitive-Behavioral Program In Developing Some Emotional Expressions Among A Sample Of Children With Autism Disorder / |
| 264 | 0 | _c2024. | |
| 300 |
_a301 صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
| 338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
| 502 | _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024. | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: صفحات 211-189. | ||
| 520 | _aهدفت الدراسة إلى استخدام برنامج معرفي سلوكي لتنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتكونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية مرتفعي الأداء الذين تتراوح نسبة ذكائهم من (90-100) درجة ذكاء، ومعدل اضطراب الذاتوية لديهم يتراوح بين (82-85)، وتتراوح أعمارهم من (5,5-7) سنوات، وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: مقياس جليام لتقدير وتشخيص التوحد تعريب وتقنين عادل عبدالله وعبير ابو المجد (2020)، مقياس المصفوفات الملونة لرأفن تعريب وتقنين عماد أحمد حسن علي (2016)، ومقياس التعبيرات الانفعالية للطفل الذاتوي (إعداد الباحثة)، وبرنامج معرفي سلوكي لتنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية من (إعداد الباحثة)، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذى يعتمد على المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وقد أسفرت النتائج على فعالية استخدام البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية. | ||
| 520 | _aThe study aimed to use a cognitive-behavioral program to develop some emotional expressions among a sample of children with autism disorder, and to verify the continuity of the program. The study sample consisted of (10) high-performing children with autism disorder whose IQ ranged between (90-100). The percentage of them suffering from autism disorder ranges between (82-85) and their ages range between (5,5-7) years. The study relied on the following tools: The Gilliam Scale for Estimating and Diagnosing Autism, Arabization and Standardization by Adel Abdullah and Abeer Abu Al-Majd (2020), Raven’s Colored Matrices Scale, Arabization and Standardization/ Imad Ahmed Hassan Ali (2016),A measure of emotional expressions for an autistic child (prepared by the researcher), and a cognitive-behavioral program to develop some emotional expressions among a sample of children with autism disorder (prepared by the researcher). The researcher also used the quasi-experimental method, which relies on one group with pre- and post-measurements, as it suits the nature of the study. The results showed the effectiveness of using the cognitive-behavioral program in developing some emotional expressions among a sample of children with autism spectrum disorders. | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
| 650 | 7 |
_aالاطفال الشواذ _2qrmak _xعلم نفس |
|
| 650 | 7 | _aرياض الاطفال | |
| 653 | 0 |
_aالأطفال الذاتويين _aبرنامج معرفي سلوكي _aالتعبيرات الانفعالية |
|
| 700 | 0 |
_aشحاته سليمان محمد _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aاحمد عبد الرحيم العمرى _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b01-01-2024 _cشحاته سليمان محمد سليمان _cاحمد عبد الرحيم العمري _Uجامعة القاهرة _Fكلية التربية للطفولة المبكرة _Dقسم العلوم النفسية |
||
| 905 |
_aEman El gebaly _eAfaf |
||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c171372 | ||