| 000 | 07728namaa2200433 i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | OSt | ||
| 005 | 20251023113144.0 | ||
| 008 | 250408s2024 ua a|||f |m|| 000 0 eng d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _beng _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 | _a305.908162 |
| 092 |
_a305.908162 _221 |
||
| 097 | _aدكتـــــوراه | ||
| 099 | _aCai01.26.03.Ph.D.2024.هن.ف | ||
| 100 | 0 |
_aهناء مصطفى محمد عبد الغنى، _eإعداد. |
|
| 245 | 1 | 0 |
_a / فاعِلِيَّة برنامج قائم على بعض أنواع الذَّكاءَات المُتعدِّدة لتنمية المهارات الانفعاليَّة والاجتماعيَّة لدى الأطفال ذوِي الإعاقة السمْعيَّة في مرحلة ما قبل المدرسة _cمقدمة من الباحثة هناء مصطفى محمد عبد الغنى؛ إشراف أ.د. هند إسماعيل، أ.م.د.نهى ضياء الدين عبدالحميد _bRemainder of title / |
| 246 | 1 | 5 | _aThe Effectiveness Of A Program Based On Some Types Of Multiple Intelligences To Develop The Emotional And Social Skills Of Children With Hearing Disabilities In The Pre-School Stage / / |
| 264 | 0 | _c2024. | |
| 300 |
_a238 صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
| 338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
| 502 | _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024. | ||
| 504 | _a ببليوجرافيا: صفحات 168-149. | ||
| 520 | _aتعتبر فئة الإعاقة السمْعيَّة أحد الفئات الخاصة التي تزايد الاهتما في الآونة الأخيرة، بتوفير الرعاية التربوية في مراحل التعلم المدرسي، وامتد ليشمل مرحلة ما قبل المدرسة، لما تحققه تلك المرحلة لكثير من الخدمات المناسبة والمؤهلة لدخول الطفل المعاق سمعيًا للمدرسة بتزويده بالكثير من القدرات والمهارات اللازمة لاستمرار عمليات التأهيل بما يحقق نموه الشخصي، والاجتماعي، والحركي، والعقلي، واللغوي، والتي في احتياج شديد إليها نظرًا لأن فقدان السمع يؤثر على جوانب النمو المختلة للطفل المعاق سمعياً؛ لاسيما النمو الاجتماعي والانفعالي والخلقي، ويعانون من العزلة والوحدة والقلق والإحباط والنقص، كما تتسم شخصيتهم بالجمود والتمركز حول الذات، ويواجهون مشكلات وصعوبات في تكيفهم الاجتماعي. وتعد البرامج التربوية المعتمدة على الذَّكاءَات المُتعدِّدة بصفة عامة ذات أهمية كبيرة ولها دور في عملية بناء الشخصية وخاصة الذكاء الشخصي والاجتماعي والأخلاقي، وغرس القيم السلوكية والمبادئ والآداب التربوية التي نود غرسها في الطفل، والتوجيهات التي نرغب أن يتبعها، فتساعد على تحقيق التوازن والرضا النفسي والانفعالي للطفل، وتتيح مجالاً للمشاركة الوجدانية مع الآخر، ويعتبر هذا ما يفتقده الطفل المعاق سمعياً، فالإعاقة السمْعيَّة كما ذكرنا قبلاً، فهذه المشاعر السلبية هي إشارة لوجود الاضطرابات السلوكية والانفعاليَّة عند الأطفال التي تؤدي بدورها إلى ضعف المهارات الاجتماعيَّة، مما يجعلنا في حاجة إلى برامج تعتمد على الذَّكاءَات المُتعدِّدة تعلم هؤلاء الأطفال القيم والسلوكيات الاجتماعيَّة لتنمية المهارات الانفعاليَّة والاجتماعيَّة لديهم. مشكلة الدراسة: يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في طرح الأسئلة التالية: ما فاعِلِيَّة برنامج قائم على بعض أنواع الذَّكاءَات المُتعدِّدة لتنمية المهارات الانفعاليَّة والاجتماعيَّة لدى الأطفال ذوِي الإعاقة السمْعيَّة مرحلة ما قبل المدرسة؟ ما إمكانية استمرار فاعِلِيَّة برنامج قائم على بعض أنواع الذَّكاءَات المُتعدِّدة لتنمية المهارات الانفعاليَّة والاجتماعيَّة لدى الأطفال ذوِي الإعاقة السمْعيَّة مرحلة ما قبل المدرسة؟ | ||
| 520 | _aThe Persian category is considered one of the special groups whose interest has increased recently, preferring educational protection in the stages of school learning, and it has been extended to include the pre-school stage, because this stage provides many of the services required and qualified for the hearing-impaired child to enter school by providing him with the benefit of the capabilities and skills necessary for the continuation of operations. Enough is enough, comprehensive, motor, mental, and linguistic, which are in great need given that strong hearing affects the dysfunctional aspects of development of hearing-impaired children; Especially the growth of sociability, irritability and lethargy, and they suffer from isolation, loneliness, anxiety, frustration and deficiency. They also begin to appear stagnate and self-centered, and they face difficulties in adapting to society. Educational programs based on multiple intelligences in general are of great importance and have a role in the process of building personality, especially personal, social and moral intelligence, and instilling the behavioral values, principles and educational etiquette that we would like to instill in the child, and the directives that we would like him to follow, thus helping to achieve balance and psychological and emotional satisfaction for the child. It provides room for emotional sharing with others, and this is what the hearing-impaired child lacks. As we mentioned before, these negative feelings are an indication of the presence of behavioral and emotional disorders in children, which in turn lead to weak social skills, which makes us need programs that rely on multiple intelligences to learn. These children teach social values and behaviors to develop their emotional and social skills. | ||
| 530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
| 546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
| 650 | 7 |
_aالأطفال الصم _2qrmak |
|
| 650 | 7 | _aالسمع ، اضطرابات | |
| 653 | 0 |
_aالذَّكاءَات المُتعدِّدة _aالمهارات الانفعاليَّة والمهارات الاجتماعيَّة _aالطفل المعاق سمعيًا |
|
| 700 | 0 |
_aهند إسماعيل _eمشرف أطروحة. |
|
| 700 | 0 |
_aنهى ضياء الدين عبدالحميد _eمشرف أطروحة. |
|
| 900 |
_b01-01-2024 _cهند إسماعيل _cنهى ضياء الدين عبدالحميد _Uجامعة القاهرة _Fكلية التربية للطفولة المبكرة _Dقسم العلوم النفسية |
||
| 905 |
_aEman El gebaly _eAfaf |
||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c171373 | ||