000 04721namaa2200421 i 4500
003 OSt
005 20250429112347.0
008 250408s2023 ua a|||f |m|| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_beng
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a372.218
092 _a372.218
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.26.03.Ph.D.2023.إس.ف
100 0 _aإسراء بدوي محمود رشوان،
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج للوعي الفونولوجي في تنمية الذاكرة العاملة لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم /
_cمقدمة من الباحث إسراء بدوي محمود رشوان؛ إشراف أ.د. شحاته سليمان محمد سليمان، د. ولاء عبد العزيز محمد
_bRemainder of title /
246 1 5 _aEffectiveness Of A Program Of Phonological Awareness Working Mammary For The Development Of Reading Readiness In Children With Learning Disabilities /
264 0 _c2023.
300 _a183 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 173-155.
520 _aفاعلية برنامج للوعي الفونولوجي في تنمية الذاكرة العاملة لدى اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. اتجهت الدراسات والبحوث المعاصرة إلى التركيز على المشكلات والعمليات المعرفية التي تقف خلف صعوبات التعلم،وقد أخذت البحوث والدراسات أشكالا متنوعة ، فمنها ما اتجه إلى وجهة النظر السلوكية ومنها ما اتجه إلى وجه النظر المعرفية في تفسير صعوبات التعلم .وعليه فقد تنوعت الأساليب التربوية التي تهدف إلى علاج صعوبات التعلم عند الاطفال . وتعتبر اللغة في هذا الجانب مرتكزاً أساسياً لتنمية شتي المهارات الأخرى التي يكتسبها الفرد في مختلف مراحل نموه. وأن القدرة على معالجة أصوات اللغة ومهارات الوعى الفنولوجى ترتبط بدرجه عالية بالقدرة على القراءة والتهجي لدى الأطفال. ومن الوظائف الأساسيّة التي تقوم بها الذاكرة العاملة أيضا التّخزين وحفظ المعلومات في الذاكرة طويلة المدى وذلك عبر ثلاث محطات رئيسة بشكل متسلسل حيث تبدأ عمليّة التّخزين في الذاكرة الحسيّة ، ومن ثم تنتقل إلى الذاكرة العاملة ومن ثم التّخزين في الذاكرة طويلة المدى،وتعتمد عمليّة التّخزين بشكل عام على الوقت ومستوى المعالجة التي تتم فيه.
_uThe study aimed at verifying the effectiveness of a program to develop phonological awareness in the development of Working Memory among kindergarten children with learning disabilities and to verify the continuity of its effectiveness. The present study used the semi-experimental approach. The current study aimed to develop of Working Memory in children with learning disabilities through a voice awareness program. The sample of the current study consisted of (10) kindergarten children with learning disabilities as experimental group with reading disabilities
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aرياض الاطفال
_2qrmak
650 7 _aالاطفال بطيئو التعلم
_2qrmak
653 0 _aالوعي الفونولوجي
_aالاستعداد القرائي
_aصعوبات التعلم
_aالأطفال ذوي صعوبات التعلم
700 0 _aشحاته سليمان محمد سليمان
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aولاء عبد العزيز محمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b+01-01-2023
_cشحاته سليمان محمد سليمان
_cولاء عبد العزيز محمد
_Uجامعة القاهرة
_F كلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aEman El gebaly
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171374