000 | 05185namaa22004331i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | OSt | ||
005 | 20250429123517.0 | ||
008 | 250410s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d | ||
040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
049 | _aإيداع | ||
082 | 0 | 4 | _a155.4 |
092 |
_a155.4 _221 |
||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.26.03.Ph.D.2024.عل.ف | ||
100 | 0 |
_a،علاء ربيع فايز بسيوني _eإعداد. |
|
245 | 1 | 0 |
_aفاعليَّة برنامج سلوكي في تحسين الوظائف التَّنْفِيذِيَّة وأثره على خفض أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتُّت الانتباه لدى الأطفال / _cمقدمة من الباحث علاء ربيع فايز بسيوني؛ إشراف أ.د. خالد عبد الرازق النجار، د. ولاء عبد العزيز محمد. _bRemainder of title / |
246 | 1 | 5 | _aThe effectiveness of a behavioral program in improving executive functions and its impact on reducing symptoms of attention deficit hyperactivity disorder in children / |
264 | 0 | _c2024. | |
300 |
_a219 صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c25 cm. + _eCD. |
||
336 |
_atext _2rda content |
||
337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
502 | _a. أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024 | ||
504 | _a. ببليوجرافيا: صفحات 159-172. | ||
520 | _a هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية برنامج سلوكي في تحسين الوظائف التَّنْفِيذِيَّة لدى الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتُّت الانتباه، واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة)، تكونت العينة الأساسية من (5) أطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من المترددين على مركز رؤية لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة، تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين: محمود أبو النيل، 2011)، اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ترجمة وتقنين: عبدالرقيب البحيري، مصطفي عبد المحسن الحديبي، 2014)، مقياس مستوى نمو الوظائف التَّنْفِيذِيَّة لدى الأطفال (إعداد: عبد العزيز الشخص، وأمين صبري، ورضا خيري، وإيمان نوار)، البرنامج السُّلوكيَّ لتحسين الوظائف التَّنْفِيذِيَّة (إعداد: الباحث). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج السُّلوكيَّ في تنمية الوظائف التَّنْفِيذِيَّة لدى الأطفال ذوي فرط الحركة ونقص الانتباه، كما كان للبرنامج أثرا في خفض حدة أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه لدى أطفال العينة. | ||
520 | _aThe study aimed to identify the effectiveness of a behavioral counseling program in developing executive functions in children with attention deficit accompanied by hyperactivity. The current study relied on the quasi-experimental (one-group) approach. The basic sample consisted of (5) children in the early childhood stage who attend at the Vision Center for those with special needs in Cairo, the following tools were applied: Stanford-Binet Intelligence Scale (fifth picture), (prepared by Gal Royd, Arabized and codified by Mahmoud Abul Nil, 2011), Attention Deficit Hyperactivity Disorder Test (Translated and codified by: Abdel Raqeeb El Behairy , Mustafa Abdel Mohsen Al Hudaybi, 2014), Scale of the Level of Executive Functions Development in Children (prepared by Abdel Aziz Al Khashab, Amin Sabry, Reda Khairy, and Iman Nawar), the Behavioral Program for Improving Executive Functions (prepared by the researcher). The results showed the effectiveness of the behavioral counseling program in developing executive functions in children with attention deficit hyperactivity disorder. | ||
530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
546 | _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية. | ||
650 | 7 |
_aعلم نفس الطفل _2qrmak |
|
650 | 7 |
_aالاطفال الشواذ _2qrmak |
|
653 | 0 |
_aبرنامج سلوكي _aالوظائف التنفيذية _aاضطراب فرط الحركة _aتشتُّت الانتباه |
|
700 | 0 |
_aخالد عبد الرازق النجار _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aولاء عبد العزيز محمد _eمشرف أطروحة. |
|
900 |
_b01-01-2024 _cخالد عبد الرازق النجار _cولاء عبد العزيز محمد _Uجامعة القاهرة _Fكلية التربية للطفولة المبكرة _Dقسم العلوم النفسية |
||
905 |
_aSara _eAfaf |
||
942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
999 | _c171407 |