000 05185namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250429123517.0
008 250410s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a155.4
092 _a155.4
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.26.03.Ph.D.2024.عل.ف
100 0 _a،علاء ربيع فايز بسيوني
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعليَّة برنامج سلوكي في تحسين الوظائف التَّنْفِيذِيَّة وأثره على خفض أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتُّت الانتباه لدى الأطفال /
_cمقدمة من الباحث علاء ربيع فايز بسيوني؛ إشراف أ.د. خالد عبد الرازق النجار، د. ولاء عبد العزيز محمد.
_bRemainder of title /
246 1 5 _aThe effectiveness of a behavioral program in improving executive functions and its impact on reducing symptoms of attention deficit hyperactivity disorder in children /
264 0 _c2024.
300 _a219 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a. أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024
504 _a. ببليوجرافيا: صفحات 159-172.
520 _a هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية برنامج سلوكي في تحسين الوظائف التَّنْفِيذِيَّة لدى الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتُّت الانتباه، واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة)، تكونت العينة الأساسية من (5) أطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من المترددين على مركز رؤية لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة، تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين: محمود أبو النيل، 2011)، اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ترجمة وتقنين: عبدالرقيب البحيري، مصطفي عبد المحسن الحديبي، 2014)، مقياس مستوى نمو الوظائف التَّنْفِيذِيَّة لدى الأطفال (إعداد: عبد العزيز الشخص، وأمين صبري، ورضا خيري، وإيمان نوار)، البرنامج السُّلوكيَّ لتحسين الوظائف التَّنْفِيذِيَّة (إعداد: الباحث). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج السُّلوكيَّ في تنمية الوظائف التَّنْفِيذِيَّة لدى الأطفال ذوي فرط الحركة ونقص الانتباه، كما كان للبرنامج أثرا في خفض حدة أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه لدى أطفال العينة.
520 _aThe study aimed to identify the effectiveness of a behavioral counseling program in developing executive functions in children with attention deficit accompanied by hyperactivity. The current study relied on the quasi-experimental (one-group) approach. The basic sample consisted of (5) children in the early childhood stage who attend at the Vision Center for those with special needs in Cairo, the following tools were applied: Stanford-Binet Intelligence Scale (fifth picture), (prepared by Gal Royd, Arabized and codified by Mahmoud Abul Nil, 2011), Attention Deficit Hyperactivity Disorder Test (Translated and codified by: Abdel Raqeeb El Behairy , Mustafa Abdel Mohsen Al Hudaybi, 2014), Scale of the Level of Executive Functions Development in Children (prepared by Abdel Aziz Al Khashab, Amin Sabry, Reda Khairy, and Iman Nawar), the Behavioral Program for Improving Executive Functions (prepared by the researcher). The results showed the effectiveness of the behavioral counseling program in developing executive functions in children with attention deficit hyperactivity disorder.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aعلم نفس الطفل
_2qrmak
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
653 0 _aبرنامج سلوكي
_aالوظائف التنفيذية
_aاضطراب فرط الحركة
_aتشتُّت الانتباه
700 0 _aخالد عبد الرازق النجار
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aولاء عبد العزيز محمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cخالد عبد الرازق النجار
_cولاء عبد العزيز محمد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171407