000 06214namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250614140557.0
008 250414b2024ua |||a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.9
092 _a371.9
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.23.07.Ph.D.2024.رب.ف
100 0 _aربيع عبد المحسن حسين عبد الخالق،
_eإعداد.
245 1 0 _aفعالية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية /
_c[إعداد]ربيع عبد المحسن حسين عبد الخالق ؛ إشراف أ.د/ محمد رفعت حسنين، د/ أيمن سالم عبد الله حسن
246 1 5 _aThe Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage
264 0 _c2024.
300 _a206 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 170-195.
520 _aهدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة مجموعتين تجريبية وضابطة من التلاميذ ذوي صعوبات القراءة البالغ عددهم(20) تلميذًا ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(9-11 ) سنة، بمتوسط عمري مقداره 9.88 سنة، وانحراف معياري قدره 0.74 سنة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110) درجة، بمتوسط ذكاء قدره (100.5) وانحراف معيارى قدره (9.37)، وذلك من التلاميذ المصريين المقيدين بالصف الرابع بمدرستي عراد الابتدائية للبنين والبسيتين الابتدائية للبنين بمملكة البحرين والمدرجين ببرنامج صعوبات التعلم بالمدرسة، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: مقياس ستانفورد–بينيه للذكاء الصورة الخامسة، مقياس صعوبات التعلم القراءة، مقياس الوظائف التنفيذية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، مقياس المهارات اللغوية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، واستمرار فعالية البرنامج بعد المتابعة.
520 _aThe study aimed to verify The Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in Primary Stage. The researcher employed a quasi-experimental design to achieve the study's objectives. The study sample consisted of two groups experimental and control of students with Dyslexia, totaling 20 students. Their chronological ages ranged between 9 and 11 years, with a mean age of 9.88 years and a standard deviation of 0.74 years. Their IQ scores ranged between 90 and 110, with a mean IQ of 100.5 and a standard deviation of 9.37. The participants were Egyptian students enrolled in the fourth grade at Arad primary School for Boys, And Busaiteen primary School for Boys in the Kingdom of Bahrain. The researcher utilized the following tools: Stanford-Binet Intelligence Scale "Fifth Edition", Dyslexia Scale, Executive Functions Scale for Students with Reading Difficulties, Linguistic Skills Scale for Students with Reading Difficulties, and the brain-based learning theory program to enhance executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage. The study's results indicated the effectiveness of the brain-based learning program in improving executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage, as well as the sustained effectiveness of the program after follow-up.
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
_xتعليم
650 7 _aالاطفال بطيئو التعلم
653 0 _aصعوبات القراءة
_a التعلم المستند للدماغ
_aالوظائف التنفيذية
_aالمهارات اللغوية
700 0 _aمحمد رفعت حسنين
_eمشرف أطروحة.
700 0 _a أيمن سالم عبد الله حسن
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-05-2023
_cمحمد رفعت حسنين
_cأيمن سالم عبد الله حسن
_dمختار أحمد الكيال
_dإبراهيم الشافعي إبراهيم
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aYasmin
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171482