000 05202namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250614140049.0
008 250414b2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.94
092 _a371.94
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.07.M.Sc.2024.نه.م
100 0 _aنهى السيد محمد العوادلي،
_eإعداد.
245 1 0 _aمهارات التصور العقلي وعلاقتها بالمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
_c[إعداد]نهى السيد محمد العوادلي ؛ إشراف د/ أيمن سالم عبد الله حسن، د/ ميهان حمدي محمد مصطفي
246 1 5 _a Mental visualization skills and their relations hip to linguistic skills in children with autism spectrum disorder
264 0 _c2024.
300 _a153 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 104-112.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من العلاقة بين مهارات التصور العقلي والمهارات اللغوية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (٦٩) طفلا من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (4- 6) سنة، وتم استخدام مقياس مهارات التصور العقلي (إعداد الباحثة)، وقد تمثلت نتائج الدراسة في وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين مهارات التصور العقلي والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد،كما أشارت النتائج إلي ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال على مقياس التصور العقلي والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باختلاف النوع (الذكور، الإناث) ، لصالح مجموعة الذكور، وكشفت النتائج أيضا ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال على مقياس مهارات التصور العقلي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باختلاف العمر الزمني ،كما أشارت النتائج ووجود فروق في مستوي مرتفعي ومنخفضي ومتوسطي المهارات اللغوية والتصور العقلي لصالح متوسطي الأداء لدي الأطفال ذوي اضطراب
520 _aThe current study aimed to investigate the relationship between mental visualization skills and linguistic skills among children with autism spectrum disorder. The study sample consisted of (69) children with autism spectrum disorder, and their chronological ages ranged between (4-6) years, and a skills scale was used. Mental imagery (prepared by the researcher). The results of the study were represented in the existence of a positive correlation between mental imagery skills and linguistic skills in children with autism spectrum disorder. The results also indicated that there was a statistically significant relationship between the average scores of children on the mental imagery scale and the children’s linguistic skills. People with autism spectrum disorder according to gender (males, females) , in favor of the male group, and the results also revealed that there were statistically significant differences between the average scores of children on a scale of mental visualization skills among children with autism spectrum disorder according to chronological age. The results also indicated that there were differences in the levels of high, low, and average levels of linguistic skills and mental imagery in favor of the average performers among me. Children with autism spectrum disorder.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
653 0 _aاضطراب طيف التوحد
_aمهارات التصور العقلي
_aالمهارات اللغوية
700 0 _aأيمن سالم عبد الله حسن
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aميهان حمدي محمد مصطفي
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-05-2023
_cأيمن سالم عبد الله حسن
_cميهان حمدي محمد مصطفي
_dحسني ذكريا السيد
_dسامية سامس محمد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aYasmin
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171492