000 04924namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250513125338.0
008 250414s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a372.218
092 _a372.218
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.03.M.Sc.2024.نا.ف
100 0 _aنادية عادل سيد احمد،
_eإعداد.
245 1 0 _a( فاعلية برنامج بورتاج لتحسين اللغة البراجماتية لدى عينة من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم ) /
_cاعداد الباحثة نادية عادل سيد احمد؛ اشراف أ.د. شحاتة سليمان محمد؛ د.فاطمة الزهراء مجدى.
_bRemainder of title /
246 1 5 _aThe Effectiveness of Portage Program in Improving the Pragmatic Language of Kindergarten Children with Learning Disabilities.”
264 0 _c2024
300 _a214صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 150-164.
520 _aهدفت الدراسة الي لتحقق من فاعلية برنامج بورتاج فى تحسين اللغة البرجماتية لدى اطفال صعوبات التعلم .والتحقق من استمرارية فاعليتة اعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية،كما اعتمدت علي عينة مكونة من عدد (10) اطفال ذوي صعوبات تعلم من مؤسسة أيد واحدة لرعاية ئوي الاحتياجات الخاصة منطقة المعصرة محافظة القاهرة.تتراوح درجات ذكائهم ما بين (90-110) درجة ذكاء،واستخدمت الدراسة الادوات التالية:ا-اختبار الذكاء لـستانفورد بنيه الصورة الخامسة تعريب وتقنين محمود ابو النيل (2011)،وبطارية صعوبات التعلم اعداد سهير كامل وبطرس حافظ (2010).ومقياس اللغة البرجماتية" عبد العزيز الشخص وومحمود طنطاوي ورضا خيري (2015).وبرنامج بورتاج .واسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج البورتاج في تحسين اللغة البرجماتية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلنم
520 _aThe Effectiveness of Portage Program in Improving the Pragmatic Language of Kindergarten Children with Learning Disabilities The study aims to investigate the effectiveness of the Portage program in improving the pragmatic language of kindergarten children with learning disabilities. To investigate the continuity of the program effectiveness, the study used a quasi-experimental approach based on single-group experimentation in that this approach suits the nature of the present study. The study also used an experimental sample including 10 children with learning disabilities from One Hand Foundation for People with Special Needs, El Ma’sara, Cairo. The IQ of the children ranged from 90 to 110. The study made use of the following tools: The Stanford-Binet Intelligence Scale (fifth edition), Arabized and Standardized by Mahmoud Abu El-Nil (2011); Learning Disabilities Battery, Soheir Kamil and Botros Hafiz (2010); Pragmatic Language Scale, Abdel Aziz Al Shakhs, Mahmoud Tantawy and Reda Khairy (2015); and the Portage Program. The results of the study showed that the Portage Program is effective in improving the pragmatic language of kindergarten children with learning disabilities.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aرياض الاطفال
_2qrmak
_xرعاية
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
653 0 _a: صعوبات التعلم
_aبرنامج بورتاج
_a اللغة البرجماتية
700 0 _aشحاته سليمان محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aفاطمة الزهراء مجدى
_eمشرف أطروحة.
900 _b 12/5/2024
_cشحاته سليمان محمد
_cفاطمة الزهراء مجدى
_dرانيا قاسم
_dهبة اسماعيل متولي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربيه للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171499