000 04758namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20251023113144.0
008 250414s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a155/371.94/370.2
092 _a155/371.94/370.2
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.03.M.Sc.2024.ها.ف.
100 0 _aهالة صلاح الدين محمود عبد الرزاق،
_eإعداد.
245 1 0 _a / فاعلية برنامج قائم على العلاج الوظيفي لتحسين اضطراب التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
_cمقدمة هالة صلاح الدين محمود؛ إشراف أ.د شحاته سليمان محمد، أ.م.د هبه إسماعيل متولى، أ.د أسماء محمد السرسي، أ.م.د ايمان احمد خليل
246 1 5 _aThe Effectiveness Of An Occupational Therapy-Based Program To Improve Sensory Integration Disorder In Children With Autism Spectrum Disorder /
264 0 _c2024.
300 _a139 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 135-125.
520 _a هدفت الدراسة الي تحسين اضطراب التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بإستخدام برنامج قائم على العلاج الوظيفي واستخدمت الباحثة في الدراسة المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة و تكونت عينة الدراسة من عدد (10) اطفال في عمر من (5,5-7) واعتمدت الدراسة علي الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء لجون رافن (إعداد:تعديل وتقنين / عماد أحمد حسن ،2016). ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الاصدار الثالث (GAR-3) اعداد عادل عبدالله محمد، عبيرأبوالمجد(2020).ومقياس اضطراب التكامل الحسي (إعداد الباحثة).والبرنامج القائم على فنيات العلاج الوظيفي (إعداد الباحثة) واسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم علي العلاج الوظيفي في تحسين اضطراب التكامل الحسي لدي الاطفال ذوي أضطراب طيف التوحد.
520 _a The study aimed to improve sensory integration disorder in children with autism spectrum disorder using an occupational therapy-based program. The researcher used a quasi-experimental approach with a single-group experimental design and the study sample consisted of (10) children aged (5.5years -7 years) with an average of (72) and the study relied on the following tools: Colored sequential matrices test to measure intelligence by John Raven (preparation: modification and standardization by Emad Ahmed Hassan, 2016). The Gilliam Autism Rating Scale (GAR-3) by Adel Abdullah Mohammed, Abeer Abulmagd (2020), the Sensory Integration Disorder Scale (prepared by the researcher), and the program based on occupational therapy techniques (prepared by the researcher). The results revealed the effectiveness of the occupational therapy-based program in improving sensory integration disorder in children with autism spectrum disorder.
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتربية الخاصة للأطفال فى مرحلة ماقبل المدرسة
_2qrmak
653 0 _aالاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
_aالعلاج الوظيفي
_aاضطراب التكامل الحسي
700 0 _aشحاته سليمان محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aهبه اسماعيل متولى
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cشحاته سليمان محمد
_cهبه اسماعيل متولى
_dأسماء محمد السرسي
_dايمان احمد خليل
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربيه للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aEman El gebaly
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171512