000 05092namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250529104640.0
008 250414s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_beng
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a155
092 _a155
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.03.M.Sc.2024شر.ف.
100 0 _aشروق خالد عبد الهادي عبد الحميد،
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج قائم على العلاج الوظيفي لتحسين الإدراك البصري لدى عينة من أطفال الإصابة الدماغية /
_c مقدمة شروق خالد عبدالهادى عبدالحميد؛ إشـــــــراف .د/شحاته سليمان محمد، أ.م.د/ إيمان أحمد خليل.
246 1 5 _aThe Effectiveness Of An Occupational Therapy-Based Program To Improve Visual Perception In A Sample Of Brain-Injured Children /
264 0 _c2024.
300 _a138 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 138-125.
520 _aهدف البحث الحالي إلى تحسين الإدراك البصري لدى عينة من أطفال الإصابة الدماغية من خلال برنامج قائم على العلاج الوظيفي, وتكونت عينة البحث من (7) أطفال من الذكور والإناث, وتراوحت أعمارهم ما بين ( 79 - 89 ) شهرا, وشملت أدوات البحث مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء لجون رأفن (إعداد :تعديل وتقنين /حسن ,2016) ومقياس نمو مهارات الإدراك البصري إعداد / ليلى سعيد الجهني, ونجلاء السيد علي الزهار(2010)، وبرنامج العلاج الوظيفي (إعداد الباحثة), وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية العلاج الوظيفي لتحسين الإدراك البصري لدى عينة من أطفال الإصابة الدماغية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال الإصابة الدماغية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج القائم على العلاج الوظيفي في اتجاه القياس البعدي على مقياس الإدراك البصري، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال الإصابة الدماغية في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج على مقياس الإدراك البصري بعد مرور شهر من القياس البعدي .
520 _a The current research aimed to improve visual perception in a sample of brain injury children through a program based on occupational therapy, and the research sample consisted of (7) male and female children, and their ages ranged between (79-89) months, and the research tools included John Raven's Colored Sequential Matrices Test Scale to measure intelligence (preparation : Modification and codification / Hassan, 2016) and the visual perception skills development scale prepared by / Laila Saeed Al-Juhani, Najla Al-Sayed Ali Al-Zahar (2010) and the occupational therapy program (prepared by the researcher), and the research results revealed the effectiveness of occupational therapy to improve visual perception in a sample of brain injury children and the existence of statistically significant differences between the mean scores of brain injury children in the pre and post measurements after applying the program based on occupational therapy towards the post measurement on the visual perception scale, There are no statistically significant differences between the mean scores of brain-injured children in the post and follow-up measurements after applying the program on the visual perception scale one month after the post-measurement.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالعلوم النفسية
_2qrmak
653 0 _aالعلاج الوظيفي
_aالإدراك البصري
_aالإصابة الدماغية
700 0 _aشحاته سليمان محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإيمان أحمد خليل
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cشحاته سليمان محمد
_cإيمان أحمد خليل
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aEman El gebaly
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171513