000 04613namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250429121600.0
008 250417s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a370.15
092 _a370.15
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.26.03.Ph.D.2024.فا.ف
100 0 _a،فاطمة محمد مصطفى سليم
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية استخدام أدوات منتسوري لتنمية مهارات تكوين المفاهيم العلمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم /
_cمقدم من الباحثة فاطمة محمد مصطفى سليم؛ إشراف أ/د. سهير كامل أحمد، أ/د. بطرس حافظ بطرس.
_bRemainder of title /
246 1 5 _aThe effectiveness of using montessori tools to develop the skills of forming scientific concepts for children with learning disabilities /
264 0 _c2024.
300 _a188 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 136-156.
520 _aهدف البحث الحالي إلى استخدام أدوات منتسوري لتنمية مهارات تكوين المفاهيم العلمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتكونت العينة من (15) طفل واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـRaven، بطارية ذوى صعوبات التعلم– التشخيص والتدخل، اختبار مهارات تكوين المفاهيم العلمية، برنامج قائم على أدوات منتسوري لتنمية مهارات تكوين المفاهيم العلمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 01. 0 بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مهارات تكوين المفاهيم العلمية، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق أدوات منتسوري على مقياس مهارات تكوين المفاهيم العلمية.
520 _aThe current research aimed to use Montessori tools to develop the skills of forming scientific concepts for children with learning disabilities. The sample consisted of (15) children, and the research tools included the Raven’s colored sequential matrices test, a battery for people with learning disabilities - diagnosis and intervention, a test of the skills of forming scientific concepts, an existing program. On Montessori tools to develop the skills of forming scientific concepts for children with learning disabilities, the researcher found that there were statistically significant differences at the significance level of 0.01 between the average ranks of the scores of children with learning disabilities in the pre- and post-measurements in favor of the post-measurement on the skills of forming scientific concepts scale, and not There are statistically significant differences between the average ranks of the scores of children with learning disabilities in the post and follow-up measurements for applying Montessori tools on a scale of skills for forming scientific concepts.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aصعوبات التعلم
_2qrmak
653 0 _aصعوبات التعلم
_aمهارات تكوين المفاهيم العلمية
_aأدوات ماريا منتسوري
700 0 _aسهير كامل أحمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _a بطرس حافظ بطرس
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cسهير كامل أحمد
_cبطرس حافظ بطرس
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171588