000 05166namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250610130024.0
008 250422s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.91
092 _a371.91
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.03.M.Sc.2024.مي.ف
100 0 _a،ميار خالد فتحى توني
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعِلِيَّة برنامج إرشادِيّ قائم على المشاركة الوالدِيَّة لخفِّض حدَّة النَّشاط الزَّائِد لدى الأطفال ذوي اضْطراب التَّحَدِّي المُعَارِض /
_cرسالة مقدمة من الباحثة ميار خالد فتحى توني؛ إشراف أ.د. خالد عبد الرازق النجار، أ.م.د. نهى ضياء الدين عبدالحميد.
_bRemainder of title /
246 1 5 _aThe effectiveness of a counseling program based on parental participation in reducing the severity of hyperactivity in children with oppositional defiant disorder /
264 0 _c2024.
300 _a241 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 103-113.
520 _aهدف البحث إلى التعرف مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على المشاركة الوالدية لخفض حدة النشاط الزائد لدى الأطفال ذوي اضطراب التحدي المعارض، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على التصنيف ذي المجموعة الواحدة، واتباع القياسات (قبلي، بعدي، تتبعي)، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من الذكور من داخل مرحلة الطفولة المبكرة بروضة (مدرسة الزهراء الجنوبية) بمحافظة المنيا، تراوحت أعمارهم ما بين (5.5-7) سنوات، واشتملت أدوات البحث على مقياس المصفوفات الملونة (اعداد: حسن 2016)، مقياس التحدي المعارض (إعداد: إبراهيم، 2022)، مقياس النشاط الزائد (إعداد: محمود، 2023)، والبرنامج الإرشادي القائم على المشاركة الوالدية (إعداد الباحثة)، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على المشاركة الوالدية في خفض حدة النشاط الزائد لدى الأطفال ذوي اضطراب التحدي المعارض، مع تأكيد استمرار وبقاء هذه الفاعلية خلال فترة المتابعة، كما أشارت النتائج إلى انخفاض مستوى اضطراب الحدي المعارض لدى الأطفال عينة البحث.
520 _aThe current research aimed to investigate the effectiveness of a counseling program based on parental participation in reducing the severity of hyperactivity in children with Oppositional Defiant Disorder. The research adopted a quasi-experimental methodology relying on single-group with pretest-posttest and follow-up measurements. The research comprised 10 male children in the early childhood stage from Al Zahraa Al Janoubiya School kindergarten, Minia Governorate, aged between (5.5:7) years. The research tools included the Color Matrices Scale (Hassan, 2016), the Oppositional Defiant Scale (Ibrahim, 2022), the Hyperactivity Scale (Mahmoud, 2023), and the counseling program based on parental participation (Prepared by the researcher). The research results indicated the effectiveness of the counseling program based on parental participation in reducing the severity of hyperactivity in children with Oppositional Defiant Disorder, with confirmation of the continuity and persistence of this effectiveness during the follow-up period. The results also revealed a decrease in the level of Oppositional Defiant Disorder among the research sample children.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
653 0 _aالمشاركة الوالدية
_aالنشاط الزائد
_aاضطراب التحدي المعارض
700 0 _aخالد عبد الرازق النجار
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aنهى ضياء الدين عبدالحميد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cخالد عبد الرازق النجار
_cنهى ضياء الدين عبدالحميد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171639