000 05741namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250520110218.0
008 250428s2022 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.9144
092 _a371.9144
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.07.M.Sc.2022.نج.ف
100 0 _a،نجلاء محمد حسين على
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج قائم على الصوتيات فى تحسين القراءة باللغة الإنجليزية للطلاب ذوى صعوبات التعلم /
_cإعداد الباحثة نجلاء محمد حسين على؛ إشراف الدكتور خالد محمد حسن الرشيدي، الدكتور سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن.
_bRemainder of title /
246 1 5 _aThe effectiveness of a phonics-based program in improving reading in english for students with learning disabilities /
264 0 _c2022.
300 _a120 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 85-95.
520 _aاستهدفت الدراسة تحسين القراءة باللغة الإنجليزية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال برنامج الصوتيات. وتكونت عينة الدراسة من (۲۰) تلميذ وتلميذة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الثالث الابتدائي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (100 – 110) تم تقسيمهم لمجموعتين متكافئتين ضابطة وتجريبية، قوام كل منهما (۱۰) تلاميذ واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة اختبار المسح النيورولوجي الاختبار التشخيصي لمستوى القراءة باللغة الإنجليزية، ويتكون البرنامج القائم على الصوتيات لتحسين القراءة بالغة الإنجليزية من (۳۰) ثلاثون جلسة تدريبية وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (۰.۰۱) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار تشخيص صعوبات القراءة باللغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (۰۰۰۱) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار تشخيص صعوبات القراءة باللغة الإنجليزية لصالح القياس البعدي بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار تشخيص صعوبات القراءة باللغة الإنجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
520 _aThe study aimed to improve English reading among third-grade students with learning Disabilities through an program based on phonetics. The study sample consisted of 20 students with learning Disabilities, with IQ scores ranging from 100 to 110, divided into two equal groups: control and experimental, each comprising 10 students. The researcher used the following tools: Raven's Progressive Matrices test, Neurological Screening test, and Diagnostic test for English reading level. The audio-based program for reading Disabilities reduction comprised 30 training sessions. The study results showed statistically significant differences at a significance level of 0.01 between the mean ranks of the experimental and control groups in the diagnostic test for English reading Disabilities, favoring the experimental group. Additionally, there were statistically significant differences at a significance level of 0.01 between the mean ranks of the experimental group in the pretest and posttest measures in the diagnostic test for English reading Disabilities, favoring the posttest measure. There were no statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group in the posttest and follow-up measures in the diagnostic test for English reading Disabilities among students with learning Disabilities.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالاطفال بطيئو التعلم
_2qrmak
650 7 _aالاطفال الشواذ
_2qrmak
653 0 _aصعوبات التعلم
_aصعوبات القراءة
_aالبرنامج القائم على الصوتيات
700 0 _aخالد محمد حسن الرشيدي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aسعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2022
_cخالد محمد حسن الرشيدي
_cسعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aSara
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c171755